random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي قواعد البيانات؟

قاعدة البيانات Database هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول. ويتكون الجدول من مجموعة من السجلات Records، ويتكون السجل من عدة حقول Fields.


قاعدة البيانات Database

قاعدة البيانات Database

قاعدة البيانات هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول. ويتكون الجدول من مجموعة من السجلات Records، ويتكون السجل من عدة حقول Fields.

انظمة قواعد البيانات Data Base Management Systems (DBMS):  

أنظمة إدارة قواعد البيانات هي البرامج والأنظمة التي نقوم من خلالها بإنشاء قواعد البيانات وتخزين البيانات وإدارتها للحصول على المعلومات، ومن هذه البرامج dBASE III PLUS ، ORACLE  ، Paradox ، Microsoft Access.

قواعد البيانات العلائقية Relational Data Base Systems:

قواعد البانات العلائقية هي نظم قواعد بيانات يتم فيها تسجيل البيانات في جداول مستقلة ويتم ربط هذه الجداول بعلاقات فيما بينها ليمكن استخدام بيانات أكثر من جدول أو استعلام في وقت واحد .

قواعد البيانات العلائقية 


برنامج مايكروسوفت أكسيس

يعتبر برنامج مايكروسوفت أكسيس Microsoft Access من أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية التي تستخدم في إنشاء قواعد بيانات وتطبيقاتها المختلفة.

الفرق بين البيانات والمعلومات

البيانات Data: هي حقائق مجردة ليست لها دلالة وهي تتكون من النصوص Text والأرقام Numbers والصور Images والصوت Sounds ويمكن أن توجد في أشكال أخرى يمكن حفظها ومعالجتها بواسطة الكمبيوتر.
المعلومات Information: هي ناتج معالجة البيانات ، فمثلا تعتبر (ياسر ، 250000 ، 10) عبارة عن بيانات مجردة لا يستدل منها على شيء ، يمكن بعد معالجتها معرفة المبلغ الذي يستحقه (ياسر) الذي يعمل مندوب مبيعات كعمولة قدرها 10% إذا حقق مبيعات قدرها 250000 .
أما قواعد البيانات Database فهي بناء لمجموعة من البيانات المتعلقة ببعضها البعض ، وتخزن بطريقة منظمة تسمح باستخراج هذه البيانات بسرعة وسهولة وتمكن من الاستعلام عنها للحصول على المعلومات بدقة .

كيفية تنظيم قواعد البيانات

الجداول

الجداول Tables هي الكائن الأساسي في أي قاعدة بيانات ، وهي تضم بيانات عن موضوع محدد مثل جدول المنتجات أو جدول الطلبيات، أو جدول العناوين.

 جدول قاعدة بيانات

السجلات

السجلات Records عبارة عن مجموعة من المعلومات تخص عنصر واحد داخل جدول قاعدة البيانات ، فعلى سبيل المثال يحتوى السجل في قاعدة بيانات الموظفين Employees على كود الموظف واسمه الأول واسمه الأخير ومسماه الوظيفي وتاريخ ميلاده وتاريخ تعيينه وعنوانه ورقم هاتفه .

 سجلات جدول قاعدة بيانات

الحقول

الحقل Field عبارة عن عنصر مستقل يشتمل على نفس البيان في كافة السجلات ، فعلى سبيل المثال يحتوى حقل الاسم الأول في جدول الموظفين على الأسماء الأولى للموظفين .

 حقول جدول قاعدة بيانات

الاستخدامات الشائعة لقواعد البيانات الكبيرة

تستخدم قواعد البيانات على نطاق واسع في معظم الشركات والهيئات والمنظمات، ففي شركات الطيران يعتمد على قواعد البيانات في نظم الحجز، وفي البنوك يتم عن طريقها الاحتفاظ بسجلات حسابات العملاء، وفي القطاعات الحكومية تستخدم قواعد البيانات على نطاق واسع فعلى سبيل المثال يتم عن طريقها الاحتفاظ بالسجلات الحكومية، وأدلة الهاتف، وسجلات المواطنين، وفي المستشفيات والقطاعات الصحية يمكن عن طريقها الاحتفاظ بالسجلات الصحية للمرض والمواطنين.
فقواعد البيانات تستخدم على نطاق واسع في حياتنا المعاصرة فالهاتف النقال على سبيل المثال يحتوى على قاعدة بيانات صغيرة تحتوي على قائمة المراسلات والعناوين الخاصة بك.


عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني