random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مكونات الخادم في سيكوال سيرفر Server Component

تتضمن مكونات الخادم فى بناء شبكة الاتصال العناصر التالية :

مكونات الخادم في سيكوال سيرفرServer Component

شبكة مكتبات الخادم Server Net-Libraries

يمكن لسيكوالسيرفر مراقبة أكثر من شبكة مكتبات فى وقت واحد ، ويجب أن تماثل شبكة مكتبات العميل واحدة على الأقل من شبكة مكتبات الخادم ليتم الاتصال بينهما بنجاح .
يدعم سيكوال سيرفر بروتوكولات الشبكات مثل بروتوكولات TCP/IP , Named Pipes , NWLinks , IPX/SPX , VIA ServerNet II SAN , VIA GigaNet SAN , Banyan VINES , Apple Talk .
Server Component

خدمات فتح البيانات Open Data Services

تمكن خدمات فتح البيانات من جعل خدمات البيانات تظهر للعميل كخادم سيكوال سيرفر عن طريق الإمداد بواجهات الاتصال لمعالجة بروتوكولات الشبكات وإجراءات الخادم .
تمكن هذه الخدمات من الاتصال بشبكة الاتصال وتمرير طلبات العميل إلى خادم سيكوال سيرفر لمعالجة هذه الطلبات وإرجاع النتائج إلى العميل .

محرك الربط Relational Engine

تقوم محركات الربط بتمرير عبارات ترانزأكشن سيكوال وتحسينها وتنفيذ مخطط التنفيذ الخاص بها ومعالجة عبارات لغة تعريف البيانات (DDL) والجمل الأخرى ودعم نظام الأمن .

محرك التخزين Storage Engine

يدير محرك التخزين ملفات قواعد البيانات واستخدام المساحات التى تشغلها هذه الملفات ، وقراءة وكتابة البيانات من الصفحات الفيزيائية وإدارة ذاكرة البيانات وعمليات الإدخال والإخراج الفيزيائية (I/O) ، والتحكم فى التزامن Concurrency ، وتهيئة عمليات الولوج واستعادة البيانات ، وتدعم الوظائف الأخرى مثل فحص تماسك قواعد البيانات Database Consistency Checker (DBCC) وإجراء النسخ الاحتياطى Backup واستعادته .

عمليات اتصال العميل - الخادم
Client-Server Communication Process

يتم الإجراء بين العميل والخادم عبر شبكة الاتصال ، تستخدم الخطوات التالية لتنفيذ الاستعلامات عبر العميل والخادم من خلال شبكة الاتصال باستخدام واجهات تطبيقات قواعد البيانات .
Client-Server Communication Process

1- يقوم تطبيق العميل بطلب الاستعلام أو بالتأكيد على تنفيذه ، فيطلب العميل واجهة تطبيقات قاعدة البيانات Database API وتمرير الاستعلام ، تستخدم واجهة تطبيقات قاعدة  البيانات الإمدادات والمشغلات ومكتبات الربط الديناميكى للتركيز على استخدام حزمة بيانات واحدة أو أكثر ويقوم بتمرير حزم البيانات إلى شبكة المكتبات Client Net-Library .
2-  تقوم شبكة المكتبات Client Net-Library بحزم حزم البيانات إلى بروتوكول اتصال الشبكة ، ليتم إرسالها إلى شبكة المكتبات الخاصة بالخادم Server Net-Library ، ليتم تفريع حزم البيانات من حزمة بيانات بروتوكول الشبكة ويتم إيصال حزم البيانات إلى خدمة فتح البيانات Open Data Services .
3- تقوم خدمة فتح البيانات Open Data Services بتفريع الاستعلام من حزم البيانات وتمريره إلى محرك الربط Relational Engine لتتم معالجة الاستعلام وتنفيذ مخطط التنفيذ الخاص به ، ويقوم محرك الربط بالاتصال بمحرك التخزين Storage Engine باستخدام واجهة ربط وتضمين كائنات قواعد البيانات OLE DB Interface .
4- يقوم محرك التخزين Storage Engine بنقل البيانات من قاعدة البيانات إلى مخزن البيانات فى الذاكرة Data Buffer ويقوم بتمرير صفوف البيانات الناتجة عن الاستعلام إلى محرك الربط Relational Engine لتجميع النتيجة النهائية ويتم إرسالها إلى خدمة فتح البيانات Open Data Services .
5- تقوم خدمة فتح البيانات بحزم البيانات (النتائج) وإرجاعها إلى تطبيق العميل Client Applications باستخدام شبكة مكتبات اللخادم Server Net-Library ، ويقوم بروتوكول شبكة الاتصال بتكديس شبكة المكتبات وواجهة تطبيقات قاعدة البيانات ، ويمكن أن ترجع البيانات أيضا فى تنسيق XML .

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني