random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الاتصالات Communication

 يمكن البريد الإلكترونى e mail من إرسال وتلقى الرسائل بشكل فورى مع الأشخاص الآخرين حول العالم.


Communication

البريد الإلكترونى e mail

كل ما نحتاج إليه لإرسال واستقبال البريد الإلكترونى هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، تضمن رسائل البريد الإلكترونى نصوص ويمكن إرفاق ملفات أخرى بها.


e mail

الرسائل المباشرة Instant Messaging

هي شكل من أشكال الاتصال الفوري بين شخصين أو أكثر، ويعتمد بشكل اساسي على النص المكتوب الذي يتم نقله عبر الأجهزة المتصلة عبر الشبكة المحلية أو شبكة لإنترنت، ويمكن أيضا الاتصال بالصوت أو بالصوت والصورة.

والفرق بين المراسلة الفورية Instant Messaging والبريد الإلكتروني هو التزامن المحسوس للتواصل من قبل المستخدم، حيث أن الدردشة والرسائل المباشرة تحدث بشكل فوري مما يختلف عن البريد الإلكتروني. وتسمح بعض نظم التراسل الفوري بإرسال رسائل إلى أشخاص دون تسجيل الدخول لنظام التراسل (رسائل في وضع دون اتصال offline messages)، مما يزيل الكثير من الفرق بين الرسائل الفورية والبريد الإلكتروني.

تعد تكلفة تشغيل الرسائل المباشرة زهيدة إذا ما قورنت بتكلفة الاتصالات الدولية، حيث أن الرسائل المباشرة لا تحتاج إلا أجهزة متصلة بالإنترنت فقط، ومعظم برامج التراسل الفورى تتاح للمستخدمين بشكل مجاني Freeware.
ومن أشهر برامج التراسل الفوري:
  • Windows Live Messenger
  • Yahoo Messenger
  • Facebook messenger
يتم جلب هذه البرامج مجانيا من شبكة الإنترنت حيث يتم تنصيبها على نظام التشغيل ويتم إنشاء حساب بها وإضافة الأشخاص والأصدقاء.

وعند البدء يجب الاتصال بالإنترنت وتسجيل الدخول في برنامج التراسل الفوري الذي يعرض قائمة الأشخاص المتحين بشكل مباشر فيمكن التراسل معهم أو إرسال رسائل إليهم ليطلعوا عليها عند تسجيل دخولهم للخدمة.

على الرغم من الرسائل الفورية توفر العديد من المزايا، إلا أنها تحمل في طياتها بعض المخاطر وخاصة عند استخدامها في أماكن العمل، ومن بين هذه المخاطر إمكانية إصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات وبرامج التجسس.


بروتوكول الاتصال عبر الإنترنت voip

يعتبر بوتوكول voip وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أى شبكة تستخدم بروتوكول شبكة الإنترنت Internet Protocol (IP) ، بدل نقله عن طريقة خطوط الهاتف التقليدية، حيث يمكن لأى عدد من الأشخاص يكونون متصلين سويًا بشبكة واحدة تستخدم بروتوكول الإنترنت (IP) مثل الشابكة الإنترنت أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.

يشار للشركات التي تقوم بنقل الصوت عبر الإنترنت بالشركات الموفرة للخدمة، ويشار للبروتوكول المستخدم في هذه الخدمة والذى يقوم بنقل الإشارات الصوتية عبر الإنترنت ببروتوكول voip.



voip


التلقيمات الموحدة البسيطة RSS Feeds


هي صيغة بيانات لنشر التلقيمات Feeds وهي وسيلة لتمكين البرمجيات والنظم المختلفة من استهلاك ما تنشره نظم غيرها من محتوى، ومن تطبيقات هذه التقنية تمكين القراء من متابعة آخر أخبار المواقع دون الحاجة لزيارة كل موقع على حدة.
RSS اختصار  Really Simple Syndication، وهي عبارة عن ملف من نوعية XML  يتم نشره من خلال المواقع التي تستخدم هذه التقنية على عنوان محدد أو أكثر من عنوان، بحيث يمكن للمستخدمين الاشتراك فيه وتلقي تحديثاته.
تقوم حاليا معظم المواقع الإخبارية، المواقع الرياضية، المواقع التقنية والمدونات بتقديم التلقيمات Feeds الخاصة بها باستخدام هذه التقنية.
بدلا من زيارة المواقع المفضلة لاكتشاف الجديد بها يمكن الاشتراك في خدمات التلقيمات الموحدة الخاصة بها والتي تظهر التلقيمات الجديدة بها فيمكن زيارته فقط عند وجودج تلقيمات جديدة بها.
يتوجب تتم قراءة التلقيمات من خلال الاتصال المستمر بالويب وباستخدام متصفح الويب للدخول على قارئ التلقيمات RSS Reader ومن ثم يمكن قراءة التلقيمات.
ويمكن استخدام برامج خاصة لقراءة التلقيمات بتنصيب برامجها على أنظمة الحاسب حيث يمكن من خلال هذه البرامج تحديث التلقيمات عند الاتصال بالإنترنت ثم تتم قراءتها لاحقاً سواء كان هناك إتصالا بالإنترنت أم لا.



RSS


المدونات Blogs

المدونة هي المصطلح المعرب الأكثر قبولا للكلمة الإنجليزية blog التي نحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة، وهي نوع من أنواع المواقع التي يسمح للمستخدمين بإضافة تعليقات على الموضوعات المنشورة بالمدونة.
ويتم ترتيب الموضوعات في المدونة ترتيبا زمنيا تصاعديا.

بعض المدونات توفر العديد من الأخبار أو التعليقات على موضوع معين، والبعض الآخر تعمل كاليوميات الشخصية على الإنترنت. المدونة النموذجية هي التي تجمع بين النصوص والصور، وروابط مدونات أخرى، وصفحات ويب، ووسائل الإعلام ذات الصلة بالموضوع.


البودكاست Podcast

البودكاست هو ملف وسائط متعددة أو مجموعة من هذه الملفات يتم نشره عبر الإنترنت باستعمال تطبيقات المزامنة المختلفة، حيث يمكن تنزيل هذه الملفات وتشغيلها على مشغلات الوسائط المتعددة المحمولة أو على أجهزة الحاسب الشخصي.
وكلمة بودكاس Podcast عبارة عن دمج بين كلمتي IPod وهو مشغل الوسائط المتعددة المشهور من شركة أبل، وكلمة Broadcast التي تعني البث أو ألإذاعة.
يمكن للمستخدمين المختلفين الاشتراك بهذه الخدمة عبر خدمة RSS التي يوفرها موقع البودكاست لزواره، بحيث يتم تحميل الملف (الذي يدعى حلقة) بشكل آلي عبر برامج وتطبيقات متخصصة مثل آي تونز iTunes الذي تقدمه شركة أبل.


الاتصالات الافتراضية:

يطلق لفظ المجتمعات الافتراضية Virtual Communities على التجمعات التي يكون بها مستخدمين متواجدين بشكل مباشر عبر الإنترنت مثل الشبكات الاجتماعية مثل موقع facebook ومواقع المنتديات، وغرف الدردشة، وألعاب إنترنت المباشرة، كل هذه المواقع تتطلب من المستخدم أن يسجل دخوله إليها وغالبا ما يكون ذلك عن طريق اسم مستعار Nickname، ويتعامل الأفراد خلال هذه المجتمعات الافتراضية بهذه الأسماء المستعارة فيمكن لهم عرض المشاركات وتسجيل التعليقات ورفع الملفات وتنزيلهات وغيرها من الأنشطة، ويمكن للمشاركين من خلال هذه المجتمعات معرفة من من المستخدمين يكون نشط أو متواجد بشكل مباشر في هذه الأنشطة.



عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني