random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

شبكات الحاسب Networks

أنواع شبكات الحاسب

الشبكة المحلية LAN


Netorks


الشبكة المحلية Local Area Network (LAN) هى نظام يتم فيه توصيل الحاسبات الشخصية داخل شركة أو منظمة ، تمكن الشبكة المحلية من المشاركة فى الملفات والمعلومات وكذلك المشاركة فى المصادر والخدمات، فمثلا يا أصدقائي إذا كان هناك مجموعة أشخاص يعملون فى مكتب واحد، فعند توصيل أجهزتهم بشبكة يمكنهم جميعا استخدام طابعة واحدة،بدلا من توفير طابعة لكل جهاز، كذلك يمكنهم تبادل الملفات بشكل مباشر بدون استخدام وسائط التخزين الخارجية، ويمكنهم كذلك المشاركة فى وصلة إنترنت واحدة.

 الشبكة المحلية LAN

الشبكات المحلية اللاسلكية WLAN

الشبكات اللاسلكية هي نوع من شبكات الحاسب يعمل على نقل المعلومات دون استخدام الأسلاك ويعتمد على موجات الراديو لحمل الإشارة.
أصبح الآن بإمكان الأشخاص التنقل في أي مكان يريده وحتى بالاماكن العامه وهو حاملا جهاز الحاسب المحمول بدون اي أسلاك لستطيع ان يرسل أو يتلقى اي بريد الكتروني والتصفح في الانترنت بحريه كامله بفضل تقنيه الشبكات المحليه اللاسلكيه (Wireless Local Area Network (WLAN.
تسمح هذه التقنيه بالاتصال بشبكة الانترنت عبر إشارة الراديو (Radio Frequency/RFR بدلا من الاتصال عبر الاسلاك. وتعتمد هذه الشبكات على النقاط الساخنة Hot Spots وهي عباره عن الاماكن التي يستطيع الشخص فيها استخدام تقنية الربط اللاسلكي بالشبكة.وتعتمد النقاط الساخنه على عنصرين رئيسيين للاتصال:
1- بطاقات الحاسب اللاسلكيه Wireless Computer Cards وهي تتوفر في معظم أجهز الحكمبيوتر المحمولة ويمكن تركيبها على شقوق التوسع في الحاسبات الشخصية.
2- نقطة الوصول Access Point التي تصل الشبكات المحليه اللاسلكيه بشبكة الانترنت.

كارت شبكة


الشبكة الواسعة WAN

الشبكة الواسعة Wide Area Network يا أصدقائي هى شبكة يتم فيها توصيل الحاسبات على نطاق واسع قد يسع مؤسسة كبيرة أو قطر (بلد)، وقد تتسع لتشمل العالم بأكمله .


مصطلح العميل / الخادم

يشير مصطلح العميل / الخادم Client / Server إلى نوع من شبكات الحاسب يتم فيه الاحتفاظ بالمصادر على جهاز كمبيوتر نسميه باللخادم Server ، ويتم استخدام هذه المصادر محليا باستخدام أجهزة العميل Clients، يكون الخادم Server فى هذه الشبكة جهاز كمبيوتر شخصى PC ذو مواصفات فائقة، ويمكن أن يكون جهاز كبير Mainframe، وتكون أجهزة العميل محطات عمل Workstation بمواصفات عادية أو قليلة.

مجموعات العمل Workgroup Computing

تنبع فكرة مجموعات العمل من إمكانية تجميع مجموعة أشخاص يعملون معا ومشاركتهم فى المصادر، حيث يمكن للأفراد فى مجموعة العمل من المشاركة فى الملفات والمعلومات الموجودة على أجهزتهم، ويمكنهم كذلك مشاركة خدمات الطابعة والاتصالات والمسح الضوئى.
يتم ربط الأجهزة فى مجموعات العمل عن طريق الكابلات إذا كانت متقاربة الأماكن، ويمكن استخدام شبكة الإنترنت لربط الأجهزة حول العالم، إذا كان أعضاء مجموعة العمل فى أقطار مختلفة أو أماكن متباعدة.
وكلما كانت الأجهزة فى مجموعة العمل متقاربة يكون الاتصال بين أعضاء مجموعة العمل سريعا.


شبكة الإنترنت The Internet

شبكة إنترنت عبارة عن مجموعة من الشبكات المتداخلة حول العالم، تم إنشائها فى الولايات المتحدة بغرض عسكرى فى فترة الحرب الباردة لتستخدم فى حالة حدوث هجوم نووى، وبعد انتهاء الحرب الباردة استخدمت فى الأغراض التعليمية ، وحاليا تستخدم بغرض تجارى وكافة الأغراض العامة.

فائدة استخدام شبكة الإنترنت
تعتبر شبكة الإنترنت شبكة كونية Global Network مكونة من مجموعة من الشبكات المتداخلة، والشيء الفريد الذى يميز شبكة إنترنت عن الشبكات الأخرى هو الكم الهائل من المعلومات التى يمكن الوصول إليها عن طريقها، فيمكن بمنتهى البساطة البحث عن الموضوعات فى كافة المجالات، ولهذا تعتبر الإنترنت أداة بحث فائقة الفائدة.
تعتبر الإنترنت أيضا أداة نشر غير عادية حيث أنه يمكن الوصول إلى الصفحات والمواقع المنشورة على شبكة ويب التى هى أكبر خدمات إنترنت من قبل أى شخص يتصل بالإنترنت حول العالم.
وكأداة تسويق فهى فعالة للغاية حيث يمكن استخدامها لبيع البضائع والخدمات عبر العالم عن طريق المتاجر الإلكترونية، بدون الحاجة إلى مندوبى مبيعات.
أصبحت المشكلة حاليا هو كيفية التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات الموجود على إنترنت والمتاح للجميع وأى من المعلومات يحتوى معلومات حديثة وأى منها يوثق به.

الفرق بين الإنترنت Internet وشبكة ويب WWW

شبكة ويب World Wide Web (WWW) هى جزء صغير من الإنترنت وتمثل أحدى خدماتها المتعددة، فالإنترنت شبكة كبيرة تضم العديد من الخدمات مثل شبكة ويب WWW، وخدمة البريد الإلكترونى E-mail ، وخدمة نقل الملفات File Transfer Protocol (FTP) ، والمجموعات الإخبارية News Groups .
تحتوى شبكة ويب يا اصدقائي على مجموعة من الصفحات المتصلة ببعضها البعض وهى تحتوى أساسا على نصوص وصور وارتباطات تشعيبية Hyper Links ويمكن مشاهدتها باستخدام برامج الاستعراض Browsers مثل برنامج Microsoft Internet Explorer أو Netscape Navigator .


الفرق بين شبكة إنترانت Intranet وشبكة إكسترانت Extranet

شبكة إكسترانت Extranet شبكة إنترانت Intranet يمكن الوصول إليها من قبل أى شخص من خارج نطاقها بشكل جزئى، فعادة ما يمكن الوصول إلى شبكة إنترانت من الأعضاء داخل الشركة أو المنظمة فقط، أما شبكة إكسترانت فيمكن الوصول إليها من خارج نطاق الشركة أو المؤسسة لأشخاص يكون لهم حق دخول مؤقت ويتم منحهم اسم مستخدم Username وكلمة مرور Password للدخول على شبكة الشركة.
وعادة ما تستخدم شبكات إكسترانت Extranet بين شركاء العمل Business Partners فى مشاركة لمعلومات.

Extranet & intranet

الفرق بين شبكة الإنترنت Internet وشبكة إنترانت Intranet

تعتبر شبكة إنترانت Intranet نموذجا مغلقا من شبكة إنترنت Internet ، حيث يمكن الوصول إليها فقط من الأشخاص المسموح لهم بذلك داخل المؤسسة، ولا يمكن لأشخاص آخرين بالوصول إليها.
أصبحت شبكات إنترانت حاليا مستخدمة على نطاق كبير داخل الشركات والمؤسسات الكبيرة، وهى تستخدم نفس التقنيات المستخدمة فى شبكة إنترنت، وهى تمكن المستخدمين من الوصول إلى المستندات وقواعد البيانات الخاصة بالشركة وكذلك تسمح تبادل رسائل البريد الإلكترونى.
وكل ما يحتاجه المستخدمين للوصول إلى شبكة إنترانت هو برنامج الاستعراض Web Browser فقط .


Intranet & Internet

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني