random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

العمل مع برنامج معالجة النصوص Microsoft Word

يعتبر برنامج Microsoft word من أشهر برامج معالجة النصوص ، وقد ظهر فى إصدارات عديدة بالعديد من المزايا لكتابة وإنشاء كافة أنواع المستندات من صفحات عادية ، وأعمدة وجداول ، وصور ، ورسوم ، وصفحات ويب.


Microsoft Word Logo


فتح وإغلاق البرنامج

هناك أكثر من طريقة لتشغيل أى برنامج، وأسهل طريقة لتشغيل برنامج Microsoft Word هى نقر الأيقونة الخاصة به من قائمة البرامج Program المتفرعة من قائمة ابدأ Start الموجود على شريط المهام Taskbar.
ويتم إغلاق البرنامج مثل أي برنامج نوافذي بالضغط على زر "إغلاق" Close الموجود في شريط عنوان البرنامج.
ويمكن إغلاق برنامج وورد أيضا بضغط زر أوفيس ثم الضغط على أمر "إغلاق وورد" Exit Word الموجود في نهاية القائمة.


تشغيل مايكروسوفت وورد

النافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft word

تتكون النافذة الرئيسية فى برنامج مايكروسوفت وورد من عدة عناصر سنتحدث عنها فيما يلي:


microsoft word

زر أوفيس Office Button

يظهر هذا الزر أعلى إطار البرنامج، وهو يعرض قائمة الأوامر التقليدية التى كانت توجد فى قائمة ملف File فى الإصدارات السابقة للبرنامج، وهى: جديد New، وفتح Open، وحفظ Save، وحفظ باسم Save as، وطباعة Print، وتجهيز Prepare، وإرسال Send، ونشر Publish، وإغلاق Close، وتحتوى هذه القائمة أيضا على أمر خيارات Options، وأمر إغلاق البرنامج Exit Word .
كما تحتوى على المستندات التى تم فتحها مسبقا Resent Documents.



زر أوفيس Office Button


شريط أدوات الوصول السريع Quick Access Toolbar

يظهر هذا الشريط أعلى نافذة البرنامج بجوار زر أوفيس، ويظل ظاهرا، وهو يحتوى على عدة أدوات Tools تمكن من الوصول السريع إلى بعض الوظائف كثيرة الاستخدام مثل: الحفظ Save ، والتراجع Undo ، والإعادة Redo ، ويمكن تخصيصه وإضافة أزرار أخرى إليه حسب الحاجة، ويمكن تخصيص هذا الشريط بإظهار أزرار أخري إليه، ويتم ذلك بنقر زر القائمة الذي وجد في نهايته واختيار الأمر الزر المطلوب إظهاره.


شريط أدوات الوصول السريع Quick Access Toolbar


حيث يمكن إظهار أوامر: جديد New، فتح Open، البريد الإلكتروني E-mail، طباعة سريعة Quick Print، معاينة قبل الطباعة Print Preview، التدقيق الإملائي والنحوي Spelling & Grammar، ورسم جدول Draw Table.


الشريط The Ribbon

استبدل الشريط Ribbon باشرطة الأدوات Toolbar المستخدمة فى اللإصدارات السابقة من برامج أوفيس، يحتوى الشريط على مجموعة تبويبات Tabs ، يحمل كل تبويب مجموعة من الأدوات أو الأوامر مقسمة فى فئات.
يتم التنقل بين التبويبات عن طريق نقر عناوينها التى تظهر أسفل شريط عنوان البرنامج ، كما يمكن الوصول السريع لتبويبات الشريط عن طريق نقر مفتاح التبديل Alt أو مفتاح الوظائف F10 من على لوحة المفاتيح ، حيث تظهر على الشريط مفاتيح الاختصارات keyTip التى يتم الضغط عليها لاختيار التبويبات أو الأدوات المشار إليها.



الشريط The Ribbon


منطقة العمل Work Area

تتمثل منطقة العمل في برنامج وورد بصفحة المستند Document التى يتم إنشاء المستند بها، ويتغير شكل منطقة العمل حسب مشهد العرض الذى يتم التعامل معه.


منطقة العمل Work Area


أشرطة التمرير Scroll Bars

توجد أشرطة التمرير على جانب الشاشة حيث يظهر شريط تمرير أفقى وآخر رأسى يستخدمان لاستعراض صفحات المستند عن طريق نقر الأسهم الموجودة فى بداية أو نهاية كل شريط تمرير .
يتم الانتقال بين صفحات المستند (صفحة صفحة) عن طريق نقر أزرار الأسهم الموجودة أسفل شريط التمرير العمودى .
يوجد أسفل شريط التمرير العمودى زر "استعراض كائن" Select Browse Object ويمكن من خلاله استعراض صفحات المستند حسب المقاطع أو التعليقات أو الحواشى السفلية أو التعليقات الختامية أو الحقول أو الجداول أو الرسوم أو العناوين الموجودة داخل صفحات المستند.


أشرطة التمرير Scroll Bars

المسطرة Ruler

تظهر مسطرة أفقية أسفل الشريط وأخرى عمودية فى مقابلة شريط التمرير العمودى، وتستخدم المساطر فى تحديد أماكن النصوص والكائنات على صفحة المستند ، وكذلك تحديد الهوامش، وتستخدم المسطرة الأفقية استخدامات خاصة فى تحديد المسافات البادئة للفقرات وفى تحديد علامات الجدولة.
يتم إظهار وإخفاء المسطرة باختيار بتنشيط أو إلغاء تنسيط خيار "مسطرة" Ruler الموجود في تبويب "عرض" View على الشريط Ribbon.


 المسطرة Ruler

شريط المعلومات Status Bar

يوجد شريط المعلومات Status Bar أسفل نافذة البرنامج وهو يعرض معلومات عن المستند المفتوح .
يظهر رقم الصفحة الموجود بها مؤشر الكتابة ورقم المقطع ورقم الصفحة الحالية بالنسبة لعدد صفحات المستند، ومسافة مؤشر الكتابة من الهامش العلوى للصفحة ورقم السطر، ورقم العمود الموجود بهما المؤشر.
تظهر الجهة الأخرى من شريط المعلومات أطوار العمل فى البرنامج مثل وضع تسجيل الماكرو REC ووضع تسجيل التعليقات TRK ووضع تمديد التحديد EXT ووضع الكتابة والفوقية OVR، وتظهر لغة الكتابة وحالات البرنامج عند الحفظ أو الطباعة أو التدقيق الإملائى .


شريط المعلومات Status Bar


عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني