random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي برمجيات الحاسب Software؟

البرمجيات software هى التعليمات التى تجعل الكمبيوتر يعمل ويشتغل، وتمكنه من أداء المهام المختلفة.

البرمجيات Software


وتشتمل البرمجيات على العديد من العناصر مثل أنظمة التشغيل Operating Systems التى تمكن المستخدم من التعامل مع الكمبيوتر بسهولة.
وهناك أيضا البرامج التطبيقية Application Software وهى التي تمكننا مثلا من إنشاء المستندات أو تنفيذ الأعمال والمهام الأخرى.
والبرمجيات لا يمكن أن نراها بأعيننا، لكنها توجد على وسائط التخزين المختلفة مثل الأقراص الصلبة ، والأسطوانات المدمجة CD-ROM.

أنظمة التشغيل


نظام التشغيل Operating System هو نوعية خاصة من البرامج، يتم تحميله وتشغيله تلقائيا عند بدء تشغيل الكمبيوتر، ونظام التشغيل يمكننا من استخدام كافة مزايا الكمبيوترات بدون أن يتعلم المستخدم تفاصيل عمل هذه الأجهزة.


نظام التشغيل Operating System

لا يمكن الاستغناء عن نظام التشغيل في أى حاسب، لأنه بدونه لا يمكن تشغيل الكمبيوتر والاستفادة منه.
عندما قامت شركة IBM بإنتاج الحاسب الشخصى عام 1981 أرفقت معه نظام التشغيل DOS الخاص بشركة مايكروسوفت Microsoft وهو نظام تشغيل يعمل بالأوامر على شاشة سوداء، ويحتاج إلى الكثير من الخبرة لاستخدامه، ولم يكن محبوبا من قبل المستخدمين لما به من صعوبة وحاجة لحفظ الأوامر.
بعد ذلك قامت شركة مايكروسوفت بإنتاج نظم تشغيل جديد يدعى النوافذ (ويندوز) Windows وهو نظم ذو واجهة تشغيل رسومية Graphic User Interface (GUI).

نماذج من أنظمة التشغيل

ظهرت بعد ذلك إصدارات مختلفة من نظم تشغيل النوافذ Windows فالإصدار الأول منها Windows 3.1 كان أقوى بكثير من نظام DOS ثم ظهرت الإصدارات Windows 95, Windows NT, Windows 98, Windows 2000, Windows ME, Windows XP، وحاليا يوجد النظامان Windows Vista و Windows 7.0 و Windows 10
قامت شركة IBM بإنتاج نظام التشغيل الخاص بها وهو النظام OS/2 وهو يستخدم من قبل القليل من الشركات.
ظهر حديثا نظام التشغيل Linux وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر Open Source وهو مجانى ويمكن تطويره حسب حاجات المستخدمين .
تعمل أجهزة أبل Apple على نظم تشغيل خاصة بها تسمى Apple System ، وهى نظم تشغيل لا تعمل إلى على أجهزة أبل فقط.
وهناك أيضا أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر يمكن أن تعمل على أجهزة مختلفة مثل نظام تشغيل لينكس وهو نظام مجاني.

   Windows 10
  

البرامج التطبيقية Application Software

البرامج التطبيقية هى نوعية البرامج التى يتم تشغيلها بعد تحميل نظام التشغيل، ومن أمثلتها برامج معالجة النصوص وهى التى تقوم بإنتاج الخطابات والمذكرات وغيرها من المكاتبات، ويوجد أيضا برامج الجداول الحسابية الخاصة بالتعامل مع الحسابات والأرقام والإحصاءات، وهناك برامج قواعد البيانات وهى التي تختص بتنظيم التعامل مع المعلومات وحفظ كميات كبيرة من البيانات.
وتشمل البرامج التطبيقية أيضا يا أصدقائي الألعاب Games وبرامج الرسوم Graphics وهى التى تختص بإنتاج الصور والرسوم والإعلانات.

معالجة النصوص Word Processing

هى البرامج المسئولة عن إنتاج الخطابات والمذكرات وتستخدم كذلك لدمج المراسلات Mail Merge .
ومن أمثلة هذه البرامج :

الجداول الحسابية Spreadsheets

هى البرامج التى تمكن من إنشاء الميزانيات ، وحساب الأرصدة ، وتحليل الإحصائيات ، وإنجاز التحليلات الرياضية المختلفة .
ومن أمثلة هذه البرامج :
  • برنامج Microsoft Excel من إنتاج شركة مايكروسوفت .
  • برنامج Lotus 123 من إنتاج شركة لوتس

قواعد البيانات Database

تمكن برامج قواعد البيانات من تخزين البيانات ومعالجة المعلومات ، والبحث فيها والاستعلام عنها ، حسب معايير بحث يتم تحديدها.
ومن أمثلة هذه البرامج :

العروض التقديمية Presentation

تمكن برامج العروض التقديمية من إنشاء عروض محترفة يمكن طباعتها أو عرضها فى شرائح Slides باستخدام آلات العرض Projectors .
ومن أمثلة هذه البرامج :


مستعرضات ويب Web Browsing

هى البرامج التى تمكن من استعراض ومشاهدة الصفحات والمواقع الموجودة على شبكة ويب World Wide Web.
ومن أمثلة هذه البرامج :
  • برنامج Microsoft Internet Explorer من إنتاج شركة مايكروسوفت .
  • برنامج Netscape Navigator
  • برنامج Mozilla Firefox

تأليف ويب Web Authoring

هى التطبيقات التى تمكن من إنشاء مواقع وصفحات ويب .
ومن أمثلة هذه البرامج :
  • برنامج Microsoft FrontPage من إنتاج شركة مايكروسوفت
  • برنامج Macromedia Dreamweaver من إنتاج شركة ماكروميديا

البريد الإلكتروني E-mail

يقصد بها برامج عميل البريد الإلكتروني التي تمكن من استقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، ومن أشهر برامج هذه الفئة من التطبيقات:
  • برنامج Microsoft Outlook من إنتاج شركة مايكروسوفت:
  • برنامج إيدورا وهو من أوائل البرامج التي ظهرت في هذا المجال ومازالت تستخدم حتى الآن.


ألعاب الحاسب Games

تقوم شركات كثيرة بإنتاج برمجيات الألعاب التي تعتمد على الرسوم المتحركة عالية الجودة والصوت المجسم وتتفاعل مع المستخدمين، ويتم تزويد هذه الأعاب على الاسطوانات المدمجة وأسطوانات DVD، يتم التحكم في الأعاب عادة عن طريق لوحة المفاتيح أو الفأرة، وعصي التحكم.
ومن أشهر شركات إنتاج ألعاب الكمبيوتر شركة سيجا.



التفريق بين أنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية

يعتبر نظام التشغيل هو الحد الأدنى من المتطلبات البرمجية الذي يجب وجوده على جهاز الحاسب لكي يعمل وليمكن تشغيله، أي أنه لا يمكن الاستغناء عن نظام التشغيل على الحاسب الشخصي، أما البرامج التطبيقية فيتم العمل معها حسب الحاجة إليها، حيث يتم تنصيبها على أجهزة الحاسب من خلال نظام التشغيل.

بعض الوظائف المستحدثة التي تساعد على سهولة استخدام الحاسب

تمدنا بعض البرمجيات الحديثة من نظم تشغيل وبرامج تطبيقية ببعض الوظائف المستحدثة التى تساعد على سهولة استخدام الحاسب مثل أنظمة التعرف على الصوتيات، ووسائل قراءة الشاشة، وتكبيرها، ولوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة.

نظم التعرف على الصوتيات

تمكن بعض النظم الحديثة مثل نظام التشغيل ويندوز إكس بي Windows XP من إعطاء بعض الأوامر للحاسب صوتيا وتتيح بعض التطبيقات مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس 2003 والإصدارات التالية له الأوامر الصوتية وخاصية الإملاء الصوتي، تستخدم هذه الأنظمة والتطبيقات ما يعرف بنظم التعرف على الصوتيات Voice Recognition Systems، ويلزم لذلك تزويد الكمبيوتر بمايكروفون عالي الجودة، وتدريب نظام التعرف الصوتي كثيرا على صوت المستخدم حتى يتعرف على مخارج الأحرف الخاصة به.

نظم قراءة الشاشة

تمكن بعض البرامج من قراءة النصوص الظاهرة على الشاشة وتحويلها إلى صوت منطوق، ويتم ذلك عن طريق نظم مراكب الكلام Speech Synthesizer، وتفيد هذه النظم في قراءة رسالة بريد إلكترونى ومحتويات صفحات المواقع الإلكترونية، ولتشغيل هذه النظم يلزم تثبيتها على نظام التشغيل وتزويد جهاز الحاسب ببطاقة صوت عالية الجودة.

تكبير الشاشة

تساعد ميزة تكبير الشاشة Screen magnifier في بعض نظم التشغيثل من عمل تقريب Zoom لبعض أجزاء الشاشة ويفيد ذلك ضعاف النظر والمستخدمين الذين لديهم مشاكل في الإبصار، وتساعده هذه الوسيلة في التعامل مع الحاسب.

لوحة مفاتيح الشاشة

توفر بعض نظم التشغيل أيضا وسيلة لوحة مفاتيح الشاشة، وهي لوحة مفاتيح برمجية تظهر على الشاشة فوق شاشات البرامج ويتم الضغط على مفاتيحها عن طريق مؤشر الفأرة لتعمل نفس عمل لوحة المفاتيح الاعتيادية، وهي تفيد كثيرا المستخدمين الذين يجدون صعوبة في استخدام لوحة المفاتيح.

  

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني