random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مكافحة فيروسات الكمبيوتر والوقاية من الفيروسات في الحاسوب

فيروس الكمبيوتر computer virus definition 

هو برنامج صغير مخفى، يوجد على الأقراص ووسائط التخزين المختلفة ، وله القدرة على الانتشار والتكاثر ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة لجهاز الكمبيوتر تتدرج من إتلاف الملفات إلى إتلاف بعض المعدات.


ما هي فيروسات الحاسب؟


يصبح جهاز الكمبيوتر معرض للإصابة بالفيروسات إذا لم يكن محميا ببرنامج وقاية Antivirus Program ويجب تحديث برنامج الوقاية بصفة مستمرة لنضمن تعرفه على كافة الفيروسات الحديثة .
تبقى الفيروسات كامنة لفترة بعد إصابتها للكمبيوتر ولا تسبب أذى كبير ، ثم تنشط بعد فترة عند مرور تاريخ معين أو وصول عدد الملفات لحجم أو عدد معين ، وهنا يبدأ الفيروس نشاطه المدمر .


كيف يصاب الكمبيوتر بالفيروس؟

تصاب أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات عن طريق استخدام أقراص أو وسائط تخزين غير موثوق بها أو عن طريق الاتصال بأجهزة أخرى تكون مصابة على شبكات الحاسبات أو شبكة إنترنت أو عن طريق البريد الإلكترونى .
وتكون الأجهزة المصابة عرضة لنقل العدوى إذا اتصلت بأجهزة أخرى سليمة عن طريق الشبكات أو تبادل وسائط تخزين البيانات .


كيف يمكن منع ضرر الفيروسات؟

الوسيلة الوحيدة لتجنب الضرر الذى يمكن أن تحدثه الفيروسات هو استخدام برنامج وقاية ومكافحة للفيروسات ، ويجب أن يكون هذا البرنامج محدثا باستمرار ، ويتم التحديث بشكل مباشر عن طريق الإنترنت ، أو عن طريق استخدام أقراص التحديث التى يوفرها الدعم الفنى .
يفضل تشغيل برنامج الوقاية والمكافحة من الفيروسات عن الاتصال بالشبكات وخاصة شبكة إنترنت أو عند تبادل الملفات مع مصادر أو أجهزة أخرى ، ويجب عمل جدولة لتشغيل برنامج المكافحة ليفحص كافة ملفات الكمبيوتر ويتحقق من سلامتها .

جعل الأقراص المرنة للقراءة فقط

يمكن حماية الأقراص المرنة من الإصابة من الفيروسات عند تبادلها على أجهزة مختلفة ، بأن نجعلها للقراءة فقط ، وبذلك نمنع كتابة أى بيانات جديدة عليها وبالتالى نمنع الفيروسات من الوصول إليه ، يتم ذلك بفتح سقاطة القراءة فقط Read Only الموجودة على القرص المرن .

حماية الكمبيوتر بكلمة مرور

يمكن حماية الكمبيوتر بكلمة مرور Password فلا يمكن تشغيله وتحميل نظام التشغيل عليه قبل إمداده بكلمة المرور ، ويمنع ذلك أى شخص آخر من استخدام الكمبيوتر ويمثل ذلك نوعا من الحماية حتى لا يستخدم الكمبيوتر شخص أخر ويعرضه للإصابة بالفيروسات .


كيفية حماية الكمبيوتر من الإصابة بالفيروسات

·         الطريقة المثلى لضمان عدم إصابة الكمبيوتر بالفيروسات هى عدم وصله بالشبكات سواء كانت شبكات محلية أو شبكة إنترنت ، وفى هذه الحالة يصبح الكمبيوتر منعزلا Stand-alone ، ويجب كذلك عدم استخدام أقراص مرنة استخدمت على أجهزة أخرى ، وبذلك يكون الجهاز محصنا ولا يمكن إصابته بالفيروسات .
·         يجب التأكد من أن جميع الكمبيوترات التى يتم التعامل معها تطلب اسم مستخدم وكلمة مرور للتمكن من الوصول إليها ، ويجب تحميل كافة ملفات التأمين Security Patches التى تصدرها مايكروسوفت بصفة دورية .
·         يجب استخدام كلمة مرور لنظام التشغيل يصعب تخمينها فيجب أتكون طويلة وتتضمن حروف وأرقام ويجب تغييرها بصفة دورية لكى لا يكون الكمبيوتر عرضه لاستخدام الغير .

ماذا لو تم اكتشاف فيروس على الكمبيوتر؟

لا تكون هناك دعوة للذعر أو الانزعاج عند اكتشاف فيروس على الكمبيوتر ، فإذا ظهرت رسالة من برنامج مكافحة الفيروسات تفيد باكتشافه لفيروس ، فليس معنى ذلك أن الكمبيوتر تمت إصابته بالفيروس لأن برنامج المكافحة يحمى الكمبيوتر وسيقوم بحذف الفيروس بشكل تلقائى .
كذلك يقوم برنامج المكافحة بفحص الأقراص ووسائط التشغيل بشكل تلقائى عند التعامل معها ، وسيخبر فى حال ما كانت مصابة بالفيروسات وسيطلب إزالة الفيروسات منها ، كذلك تمكن برمج المكافحة الحديثة من تفحص رسائل البريد الإلكترونى وتتأكد من خلوها من الفيروسات .

حدود برامج المكافحة والوقاية من الفيروسات

تقوم برامج الوقاية والمكافحة بالتعامل مع الفيروسات التى تعرفها فقط ، وتكون عرضه للإصابة بالفيروسات الجديدة لأنها لا تملك أى معلومات عنها ، لذلك يجب تحديثها باستمرار لضمان تعرفها على الفيروسات الجديدة .

الوقاية من الفيروسات

هناك العديد من الإجراءات الوقائية التى يجب إتباعها للوقاية من الفيروسات ، ومن هذه الإجراءات :
·         يجب تشغيل برنامج وقاية من الفيروسات بصفة مستمرة على الكمبيوتر ويجب تحديث هذا البرنامج بصفة مستمرة .
·         يجب ضبط برنامج الوقاية ليقوم بفحص الكمبيوتر عند بدء تشغيله ، وخاصة إذا كان الكمبيوتر على اتصال مستمر بالشبكات .
·         يجب عدم فتح أى رسائل بريد إلكترونى مجهولة المصدر ، وخاصة إذا كانت هذه الرسائل تتضمن ملفات مرفقة Attachments فلا يجب على الإطلاق فتح هذه المرفقات .
·         يجب الانتباه للملفات التى يتم جلبها Downloading من إنترنت لأنها يمكن أن تكون مصابة بالفيروسات ، وكذلك يمكن أن تحتوى ملفات Word وملفات Excel على فيروسات الماكرو التى لا يتم تشغيلها إلا عند فتحها ، فلا يجب الاتصال بإنترنت إلا فى حالة تشغيل برنامج وقاية قوى ومحدث .

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني