random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المكونات الرئيسية للحاسب الشخصى

المكونات الرئيسية للحاسب الشخصى hardware

تعرفنا سابقا عن أساسيات الحاسب وتقنيات المعلومات، وتناولنا فيها تصنيفات أجهزة الحاسب المختلفة، وسوف نتناول في هذه المقال مكونات الحاسب الشخصي من مكونات مادية hardware مختلفة مختلفة تشمل وحدة النظام وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم بالإضافة إلى وحدات الإدخال والإخراج ووحدات التخزين.



وحدة النظام System Unit

وحدة النظام هى الصندوق الذى يجمع كافة عناصر ومكونات الحاسب الشخصى، وتحتوى وحدة النظام يا أصدقائي على اللوحة الأم System motherboard ، والقرص الصلب Hard Disk ، ووحدة  التغذية الكهربية Power Supply ، وتتصل بها وحدات خارجية أخرى مثل الشاشة ، ولوحة المفاتيح ، والفأرة ، والطابعة .
هناك نوعين مختلفين من وحدة النظام ، النوع الأول هو النوع البرجى Tower وتكون فيه وحدة النظام واقفة، والنوع الآخر يطلق عليه سطح المكتب Desktop، وفيه يمكن وضع الشاشة فوق وحدة النظام .
من الخطأ أن نطلق لفظ وحدة المعالجة المركزية على وحدة النظام لأن المقصود بوحدة المعالجة المركزية هو المعالج المصغر CPU، ووحدة النظام تضم العديد من الوحدات الأخرى غير المعالج .

  




وحدة نظام سطح مكتب desktop


اللوحة الأم System Mother Board

توجد اللوحة الأم داخل وحدة النظام، وهى تحتوى على المكونات الإلكترونية للحاسب الشخصى من مقاومات ومكثفات، ودوائر متكاملة، وغيرها، وتثبت على اللوحة الأم وحدة المعالجة المركزية CPU، وشرائح الذاكرة، ويتم تركيب الكروت الإضافية Additional Cards فى شقوق التوسع الموجودة عليها.


hardware motherboard


وحدة المعالجة المركزية CPU
وحدة المعالجة المركزية هى عقل الكمبيوتر، وهى عبارة عن شريحة صغيرة من السيلكون تحتوى على دوائر إلكترونية متناهية الصغر تقوم بمعالجة البيانات، يتم تثبيت وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم، وعادة ما توجد فوقها مروحة تبريد خاصة بها.
تتوفر المعالجات فى أنواع مختلفة تنتجها شركات عديدة، وأشهر هذه المعالجات هي معالجات Intel، وهناك أنواع أخرى من المعالجات مثل معالجات Cyrix ومعالجات AMD .
تقاس سرعة المعالج بالميجاهرتز MHz فى الثانية الواحدة، غير أن سرعة المعالجات الحديثة تعدت سرعة الجياجاهرتز GHz.


معالج إنتل Pentium 4

معالج Cyrix

معالج AMD


ذاكرة الوصول العشوائى
يتم تحميل نظام التشغيل فى ذاكرة الوصول العشوائى عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وكذلك يتم تحميل كافة البرامج التطبيقية بها، والمستندات والملفات التى يتم إنشائها يتم تحميلها فى ذاكرة الوصول العشوائى قبل أن يتم حفظها على أى من وسائط التخزين المختلفة.
لا تحتفظ الذاكرة العشوائية بالبيانات، وتفقد كافة محتوياتها عند إغلاق الحاسب أو عند انقطاع التيار الكهربى.
تقاس سعة الذاكرة بالبايت مثل باقى وحدات التخزين، وهى توجد بأحجام 64 ميجابايت ومضاعفاتها مثل: 128  ميجابايت، أو 256 ميجابايت أو 512 ميجابايت أو 1024 ميجابايت.
تتمثل الذاكرة العشوائية فى شريحة أو شريحتين يتم تثبيتهما فى شقوق الذاكرة الموجودة على اللوحة الأم.

شرائح ذاكرة عشوائية


ذاكرة القراءة فقط  ROM-BIOS
هناك نوع آخر من الذاكرة يسمى بذاكرة القراءة فقط ويطلق عليه اسم ROM-BIOS
وهذا النوع من الذاكرة يعد أحد عناصر ذاكرة القراءة فقط الموجودة فى الحاسب، وهى عبارة عن شريحة خاصة توجد على اللوحة الأم، وهى تحتوى على البرنامج المسئول عن تشغيل الكمبيوتر، وتحميل نظام التشغيل على ذاكرة الوصول العشوائى RAM عند بدء تشغيل الحاسب الآلى.


ذاكرة القراءة فقط ROM BIOS



المنافذ Ports
يتم توصيل وحدة النظام بباقي مكونات الكمبيوتر الأخرى مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والفارة والطابعة عن طريق منافذ التوصيل المختلفة الموجودة خلف وحدة النظام.

المنافذ المتسلسلة Serial Ports
المنافذ المتسلسلة عبارة عن مقابس توجد فى خلفية وحدة النظام System unit وتمكن من توصيل وحدات مختلفة بالكمبيوتر مثل الفأرة Mouse والمودوم Modem ، ويتم تسميتها بالاسم COM1  و COM2.


Serial Port


المنافذ المتوازية Parallel Ports
هى عبارة عن مقابس توجد فى خلفية وحدة النظام System unitوتمكن من توصيل وحدات مختلفة بالكمبيوتر مثل الطابعة Printer ، والماسح الضوئى Scanner، ويتم تسميتها بالاسم LPT1  و LPT2 .


Parallel Port


المنفذ المتسلسل العالمى Universal Serial Bus (USB)

هو نوع جديد من منافذ الاتصال المستخدمة مع الحاسبات الشخصية ، يتميز بسرعته العالية فى نقل البيانات ، يتم تزويد الحاسبات الشخصية الحديثة بمنفذين أو أكثر منها ، وهى تستخدم لتوصيل الوحدات والمعدات مثل الكاميرات الرقمية، والطابعات والماسحات الضوئية الحديثة.


Universal Serial Bus (USB)


الشاشة Monitor

شاشة الكمبيوتر hardware monitor هى وحدة الإخراج الرئيسية التى تتم مشاهدة البرامج والبيانات عليها، وهى تشبه التلفزيون ، وتتوفر فى أحجام ومقاسات مختلفة، والمقاس الشائع الاستخدام هو مقاس 15 بوصة ، غير أنه توجد مقاسات أخرى 17 بوصة و 21 بوصة ، وكما كبر مقاس الشاشة كلما ذاد سعرها.


hardware monitor


لوحة المفاتيح Keyboard

تعد لوحة المفاتيح وحدة الإدخال الرئيسية للتعامل مع الحاسب وهي تمكن لوحة المفاتيح من كتابة وإدخال البيانات إليه، تضم لوحة المفاتيح القياسية 101 مفتاح ، ولوحات المفاتيح الحديثة تحتوى على أزرار إضافية تمكن من تسهيل التعامل مع نظام تشغيل النوافذ، وتشغيل البرامج شائعة الاستخدام مثل البريد الإلكترونى ، وبرنامج استعراض ويب وبرنامج تشغيل الوسائط .


لوحة مفاتيح Keyboard

الفأرة Mouse

تستخدم الفأرة مع نظم تشغيل الواجهة الرسومية مثل نظم النوافذ Windows وهى تستخدم لقيادة الكمبيوتر عن طريق اختيار الأوامر من القوائم المنسدلة ، وسحب العناصر وإلقائها.


فأرة Mouse


القرص الصلب (الثابت) Hard (FIXD) Disk

القرص الصلب هو المخزن الرئيسى للبيانات فى الحاسب الشخصى ، وهو أسرع وسيلة لتخزين وحفظ البيانات.
ويتم تسجيل وحفظ نظام التشغيل والبرامج التطبيقية على القرص الصلب.
يوجد القرص الصلب داخل وحدة النظام ويتم توصيله باللوحة الأم عن طريق كابل بيانات ، ويتم توصيله بالطاقة عن طريق وحدة التغذية الكهربية .


قرص صلب (الثابت) Hard (FIXD) Disk

القرص المرن Floppy Disk

كان القرص المرن يستعمل قديما وكان يعتمد عليه قبل ظهور الأقراص الصلبة.
تعتبر الأقراص المرنة أبطئ بكثير عند مقارنتها بوسائط التخزين الأخرى مثل الأقراص الصلبة أو  الأقراص المدمجة ، وهى تحمل بيانات أقل بكثير منها ، حيث أن القرص المرن مقاس 3.5 بوصة يحمل 1.44 ميجابايت من البيانات .
لكنها رخيصة الثمن وتكون مثالية عند إنشاء النسخ الأرشيفية Backup من البيانات صغيرة الحجم .


القرص المرن Floppy Disk

الاسطوانات المدمجة CD-ROM

يتم تزويد معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة بمشغلات أقراص مدمجة CD-ROM Drives ، تشبه هذه الأسطوانات تماما الأسطوانات الموسيقى Audio CD  ولكنها تحتوى على بيانات وملفات كمبيوتر بدلا من مسارات الموسيقى والأغانى.
وتتميز هذه الأسطوانات المدمجة بسعتها التخزينية العالية حيث أنها تتسع لـ 700 ميجابايت من البيانات .


اسطوانة مدمجة CD-ROM


الأسطوانات الرقمية متعددة الأوجه DVD

تشبه الأسطوانات الرقمية متعددة الأوجه Digital Versatile Disksإلى حد كبير الأسطوانات المدمجة CD-ROM من حيث الشكل غير أنها تستوعب قدرا أكبر من البيانات، وهى كذلك أسرع فى التشغيل ونقل البيانات ، ويجب أن نعلم أن أقراص DVD تعمل على مشغل خاص بها يسمى DVD Driver .
تستوعب الأسطوانة المدمجة التقليدية 650 ميجابايت من البيانات بينما يستوعب القرص الرقمى DVD ذو الطبقة الواحدة والوجه الواحد Single Layer Single Side 4.7 جيجابايت من البيانات ، بينما يستوعب القرص القياسى ثنائى الطبقة Two Layer 8.5 جيجابايت من البيانات ، ويستوعب القرص ثنائى الأوجه Double-side 17 جيجابايت (وهذا ما يمثل أعلى من 25 مرة من البيانات التى يستوعبها القرص المدمج التقليدى CD-ROM) .



DVD

الكروت الإضافية Additional Cards

ماذا لو كان عندك جهاز كمبيوتر قديم ولا توجد به إمكانيات صوتية، أي لا يخرج منه صوت ولا يمكنك تشغيل الملفات الصوتية، فهذه هي إمكانات الحاسب، ويمكن أن نزود هذه الإمكانات بإضافة عناصر أخرى إلى الحاسب عن طريق البطاقات أو الكروت الإضافية ، فعند إضافة كارت صوت Sound Card على اللوحة الأم للحاسب فتضاف إليه مكانيات التعامل مع الصوت، وعند إضافة كارت شبكة Ethernet Card يمكن للحاسب الشخصى الاتصال بشبكات الكمبيوتر.
يتم تركيب الكروت الإضافية فى شقوق التوسع Slotsالموجودة على اللوحة الأم Mother Board ،وهى يمكن أن تحمل كروت الشاشة، والصوت، والفيديو، والشبكة، والمودوم وغيرها.


كارت إضافي

المودوم Modem

المودوم يا أصدقائي عبارة عن معدة تستخدم لربط الكمبيوتر بنظام الهاتف من أجل الاتصال بشبكات الحاسب أو شبكة الإنترنت،أو بحاسب آخر بعيدا عنه، حيث يقوم المودوم بتحويل بيانات الكمبيوتر إلى إشارة صوتية يمكن نقلها عبر خطوط الهاتف، وفى حالة الاستقبال عن طريق المودوم فأنه يقوم بإرجاع الإشارات الصوتية إلى بيانات مرة أخرى .
يتطلب المودوم عن الاتصال بشبكة إنترنت عن طريق الطلب الهاتفى، والمودوم يمكن أن يكون عبارة عن كارت يثبت فى شق توسع Slot داخل اللوحة الأم ، ويمكن أن يكون معدة منفصلة تتصل بوحدة النظام عن طريق منفذ تسلسلى USB أو أو منفذ من نوع COM.


مودوم Modem

الطابعة Printer

الطابعة يا أصدقائي هى وحدة الإخراج التى تستخدم لطباعة الملفات على الورق ، هناك أنواع عديدة من الطابعات ، والشائع الاستخدام منها حاليا هى الطابعات الليزر Laser وطابعات نفث الحبر Ink jet، ولكل منها سرعته وتكلفته الخاصة فى الطباعة .


طابعة ليزر



الماسح الضوئى Scanner

ماذا لو أردت أن تدخل صورتك القديمة وأنت طفل على الحاسب، يمكنك ببساطة أن تفعل ذلك عن طريق الماسح الضوئي، فالماسح الضوئى يمكن من مسح Scanالمواد المطبوعة وإدخالها إلى الكمبيوتر ليتم حفظها فى ملفات رقمية ليمكن بعد ذلك تعديلها ومعالجتها باستخدام البرامج.


ماسح ضوئي




عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني