random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أداء الكمبيوتر Computer Performance

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أداء الكمبيوتر، وتتمثل هذه العومال بشكل أساسي في عتاد الكمبيوتر ومكوناته المادية Hardware، ونفصلها في التالي:

أداء الكمبيوتر Computer Performance

سرعة ساعة وحدة المعالجة المركزية CPU Clock Speed

تحكم سرعة ساعة المعالج السرعة التى يعمل بها المعالج ، فالكمبيوتر الذى به معالج ذو سرعة ساعة عالية يكون أسرع فى العمل .
تقاس سرعة ساعة الكمبيوتر بالميجاهرتز MHz فى الثانية الواحدة ، والكمبيوتر الشخصى الأصلى الذى انتجته IBM عام 1981 كان ذو سرعة ساعة 4.77 MHz غير أن المعالجات الحالية تعدت سرعة الساعة الخاصة بها 2000 MHz ، وهذا يعطى فكرة عن التطور الهائل فى هذا المجال .

حجم الذاكرة العشوائية RAM Size

يعمل جهاز الكمبيوتر بسرعة أكبر عند زيادة حجم الذاكرة العشوائية به ، فكلما زاد حجم الذاكرة العشوائية ذادت مقدرة الكمبيوتر على تشغيل عدد أكبر من التطبيقات أو تشغيل ملفات كبيرة الحجم فى وقت واحد .

سرعة القرص الصلب وسعته Hard Disk Speed and Storage

تؤثر سرعة القرص الصلب والمساحة الخالية الموجودة به على أداء الكمبيوتر ، فالقرص الصلب الذى له زمن وصول قليل يكون أسرع فى تخزين واستعادة البيانات ، أصبحت الأقراص الصلبة عالية السعة وتقاس سعتها بالجيجابايت Gigabyte والجيجابايت يساوى 1024 ميجابايت Megabyte .

المساحة الخالية على القرص الصلب Free Hard Disk Space

تحتاج الأجهزة التى تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز Windows إلى مساحة خالية كافية على القرص الصلب لكى يكون الأداء سريعا ، حيث أنه يتم إنشاء ملفات مؤقتة Temporary Files عند نسخ أو تبادل البيانات من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائى RAM على القرص الصلب ، وفى حالة عدم وجود مساحة خالية على القرص الصلب سيؤثر ذلك بالطبع على أداء الكمبيوتر ويقلل وقت إنجاز المهام .

إلغاء تجزئة الملفات De-fragment Files

مع كثرة العمل على الكمبيوتر وتحميل وإزالة البرامج ونسخ ونقل وحذف الملفات تصبح الملفات مجزئة فى أمكان منفصلة على القرص الصلب ، ويؤثر ذلك بالطبع على أداء الكمبيوتر .
تستخدم وسيلة إلغاء التجزئة De-fragment التى يمكن تشغيلها من أدوات النظام System tools فى البرامج الملحقة Accessories فى أنظمة تشغيل النوافذ Windows لإلغاء تجزئة الملفات بإعادة تجميعها فى أمكان متقاربة ، ويجب تشغيل هذه الوسيلة على فترات دورية .

اعتبارات تعدد المهام Multitasking Considerations

تعتبر أنظمة تشغيل ويندوز Windows وأنظمة تشغيل الواجهة الرسومية GUI بصفة عامة أنظمة متعددة المهام ، حيث يمكنها تشغيل أكثر من برنامج فى نفس الوقت ، وكلما زاد عدد البرامج التى يتم تشغيلها فى وقت واحد قل أداء الكمبيوتر ، وخصوصا إذا كان من البين البرامج المشغلة برامج معالجة أو تعديل صور أو وسائط متعددة لأنها تشغيل الكثير من قدرة المعالج .

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني