random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أساسيات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات

معدات الحاسب Hardware

معدات الحاسب الآلي هي مكوناته المادية أي التي يمكن رؤيتها ولمسها وتناولها مثل الشاشة Monitor ولوحة المفاتيح Keyboardوالفأرة Mouse.

أنواع الحاسبات Types of Computer:

هناك أنواع عديدة من الحاسبات تختلف طبقا لأحجامها ووظيفتها وتكلفتها:

 

الحاسوب العملاق Super Computer:

الحاسوب العملاق هو كمبيوتر فائق القدرة وباهظ التكاليف، وله القدرة على معالجة مليارات التعليمات فى الثانية الواحدة، وعادة ما يستخدم فى المجالات العسكرية ومجالات الأبحاث العلمية والهندسية.

 
الكمبيوتر العملاق Super Computer

الكمبيوتر الكبير Mainframe Computer:

الكمبيوتر الكبير Mainframe Computer هو جهاز كبير الحجم وباهظ التكاليف أيضا ، ويستخدم فى المؤسسات والمنظمات الكبيرة ، مثل البنوك وشركات التأمين والشركات متعددة الجنسيات (التي لها افرع في أكثر من دولة)، لكنه أقل في الإمكانيات والتكلفة من الكمبيوتر العملاق.

الكمبيوتر الكبير Mainframe Computer

 

الكمبيوتر المتوسط Mini Computer:

الكمبيوتر المتوسط هو أيضا مثل الكمبيوتر الكبير من حيث الحجم والتكلفة لكنه يستخدم لمعالجة حجم أصغر من البيانات، فهو يستخدم لمعالجة البيانات فى الشركات المحدودة أو متوسطة الحجم Mid-sized Companies.

 
الكمبيوتر المتوسط Mini Computer

الكمبيوتر الشخصى Personal Computer (PC):

أخترع الكمبيوتر الشخصى عام 1981 عن طريق شركة IBM ، واستخدمت المعالج الدقيق الذى أنتجته شركة إنتل Intelفى أواخر السبعينات ، وأنتجت شركة  IBMهذا الحاسب ليستخدم على أسطح المكاتب فى المنازل والمكاتب والشركات الصغيرة .
قامت شركات أخرى بعد ذلك بإنتاج حاسبات أخرى متوافقة مع التصميم الرئيسى الخاص بشركة IBM ومنذ ذلك الوقت أخذت الحاسبات الشخصية فى الانتشار.

 
الكمبيوتر الشخصى Personal Computer (PC)

الكمبيوتر المحمول Laptop:

الكمبيوتر المحمول نسميه باللغة الإنجليزية Laptop وهو كمبيوتر شخصى صغير الحجم ، يمكن حمله والتنقل به، وهو يكافئ الكمبيوتر الشخصى فى قدرته وسعته ولكنه يزيد عليه قليلا فى السعر، ويحتوى الكمبيوتر المحمول على شاشة مسطحة تستهلك القليل من الطاقة، وهو يحتوى أيضا على بطاريات يمكن إعادة شحنها لتمكنه من العمل عدة ساعات بدون اتصال بالتيار الكهربى.
الكمبيوتر المحمول Laptop

الكمبيوتر الدفترى Notebook:

يعتبر الكمبيوتر الدفترى يا أصدقائي تطويرا للكمبيوتر المحمول، فهو أصغر منه فى الحجم وأقل منه فى الوزن ويكون عادة أغلى فى السعر، وتكون له نفس القدرة التى يتمتع بها الحاسب الشخصى، لكنه عادة ويستخدم على نطاق واسع بين رجال الأعمال دائمى التنقل ومندوبى المبيعات.

 
الكمبيوتر الدفترى Notebook

الوحدات الرقمية المحمولة شائعة الاستخدام:

انتشر أخيرا استخدام بعض الوحدات والأجهزة الرقمية المحمولة مثل الهاتف المحمول والمساعد الرقمي وأجهزة تشغيل الملتيميديا، وكثيرا من هذه الأجهزة تحتوي على معالج مصغر محدد الوظائف فهي تعتبر أجهزة حاسبات صغيرة ذات وظائف محددة.


المساعدات الرقمية PDA:

المساعدات الرقمية هي كمبيوترات كفية فى حجم الهاتف المحمول يتم فيها تسجيل المواعيد والملاحظات وقوائم الاتصالات، ويتمكن أن تمكن من إجراء الاتصالات الهاتفية وتبادل البريد الالكترونى واستعراض شبكة الإنترنت.

المساعدات الرقمية PDA

الهاتف المحمول Mobile Phone:

يسمى أيضا بالهاتف النقال أو الخلوي أو الجوال وهو أحد أشكال أدوات الاتصال، وهو يعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج بث توزع ضمن مساحة جغرافية محددة.
تطورت أجهزة الهاتف المحمول كثيرا ولم تعد مجرد وسيلة اتصال شخصي، وأصبحت تستخدم ككمبيوتر كفي تسجل به المواعيد ويستقبل الرسائل الصوتية، ويمكن عن طريقها تصفح الإنترنت واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، والمشاركة في الشبكات الإجتماعية، والتقاط وتوزيع الصور الرقمية.
وانخفضت تكلفة هذه الأجهزة كثيرا عن بداية ظهورها وأصبح في متناول الجميع امتلاكها والتعامل معها.

 

وحدات تشغيل الوسائط المتنقلة  Portable Media Players:

تنتشر حاليا أجهزة متنقلة صغيرة يمكن عن طريقها تشغيل ملفات الصوت الرقمية مثل أجهزة تشغيل ملفات MP3، وتوجد أجهزة كذلك لتشغيل ملفات الفيديو الرقمية، وتتوفر كذلك أنواعا لتشغيل الاسطوانات الرقمية الصوتية، وتوجد أنواعا حديثة لتشغيل الأسطوانات الرقمية متعددة الأوجه DVD التي تحتوي على الأفلام والألعاب الرقمية
يمكن توصيل معظم هذه الوحدات بأجهزة إضافية مثل السماعات أو شاشات العرض، وبعضها الآخر يتم تزويده بسماعات رأس وشاشات بلورية صغيرة لسماع ومشاهدة ما تتضمنه من ملفات وسائط رقمية.
وحدات تشغيل الوسائط المتنقلة  Portable Media Players


عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني