random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

التطبيقات العميلة في سيكوال سيرفر Client Applications

Client Applications

SQL Client Applications

لا يتصل المستخدمون بسيكوال سيرفر وأدوات التحليل الخاصة به بشكل مباشر ، لكن يتم ذلك عن طريق تطبيقات عميلة منفصلة للاتصال بالبيانات ، وتتصل هذه التطبيقات بسيكوال سيرفر باستخدام :

ترانزأكشن سيكوال Transaction-SQL

تعتبر هذه اللغة تستخدم أحد إصدارات لغة بناء الاستعلامات Structure Query Language (SQL) وهى اللغة الأساسية التى يستخدمها سيكوال سيرفر .

لغة الترميز الممتدة XML

يرجع هذا التنسيق البيانات من الاستعلامات والإجراءات المخزنة باستخدام عناوين الصيغة الموحدة URLs والقوالب عبر بروتوكول النص الفائق HTTP ويمكن أيضا استخدام لغة XML لإدراج البيانات وحذفها وتحديثها فى قواعد البيانات .

الإدارة الموزعة للكائنات MDX

تمكن من تعريف صيغ الإدارة الموزعة للكائنات والاستعلامات ومعالجة البيانات متعددة الأبعاد فى قواعد بيانات تحليل البيانات OLAP .

واجهات OLE DB و ODBC

تستخدم التطبيقات العميلة واجهة الربط والتضمين لكائنات قواعد البيانات Object Linking and Embedding Database (OLE DB) والاتصالات المفتوحة بقواعد البيانات Open Database Connectivity (ODBC) ، عبر واجهات الاتصال الخاصة ببرامج ولغات البرمجة التى تمكن من إرسال الأوامر إلى قواعد البيانات باستخدم ترانزأكشن سيكوال Transaction-SQL .

كائنات بيانات أكتيف إكس ActiveX Data Objects (ADO)

تمكن كائنات أكتيف إكس من استخدام خاصية ربط وتضمين كائنات قواعد البيانات OLE DB فى لغات البرمجة مثل فيجوال بيسك Microsoft Visual Basic وصفحات السريفر النشطة Active Server Pages (ASP) ، والنصوص البرمجية لفيجوال بيسك الخاصة بإنترنت إكسبلورر Microsoft Internet Explorer Visual Basic Scripts .
باستخدام كائنات أكتيف إكس ADO للوصول لقواعد بيانات الترانزأكشن OLTP وتستخدم كائنات أكتيف إكس متعددة الأبعاد Multidimensional للوصول لخدمات تحليل البيانات ، ومكعبات البيانات Data Cubes .

الاستعلامات الإنجليزية English Query

هى تطبيقات تمد بواجهة تطبيق تمكن المستخدمين بتوجيه أسئلة (بشكل منطوق) باللغة الإنجليزية بدلا من كتابة استعلامات معقدة لقواعد البيانات ويتم الاتجابة للغة المنطوقة ، فيمكن على سبيل المثال توجيه أسئلة مثل “What are the total sales in region 1?” .

مكونات العميل - الخادم Client-Server Component

يتكون سيكوال سيرفر من مجموعة من المكونات الخاصة بالخادم والعميل لتخزين واستعادة البيانات ، يستخدم سيكوال سيرفر بناء طبقات الاتصال لعزل التطبيقات عن طبقة شبكة الاتصال والبروتوكولات ، ويمكن ها البناء من حزم وتنصيب نفس التطبيق على بيئات شبكات مختلفة .
 مكونات العميل - الخادم Client-Server Component

بناء العميل – الخادم Client-Server Architecture

يستخدم سيكوالسيرفر بناء العميل – الخادم لفصل ضغط العمل على المهام التى تعمل على أجهزة الخادم والأخرى التى تعمل على أجهزة العميل .
·         يكون العميل مسئول عن منطق الأعمال Business Logic وتقديم البيانات للمستخدم ، ويمكن تشخيل مهام العميل على أكثر من كمبيوتر ويمكن أن تعمل أيضا على خادم آخر غير خادم سيكوال سيرفر .
·         يدير سيكوال سيرفر قواعد البيانات الموجودة على الخادم وتوجد به المصادر مثل الذاكرة Memory والاتصال الواسع النطاق Network Bandwidth وعمليات الأقراص خلال الطلبات المتعددة .
بناء العميل – الخادم يمكن من تصميم وحزم وتنصيب التطبيقات على بيئات مختلفة فبرمجة واجهات العميل تمد بوسائل تمكن التطبيقات من العمل على أجهزة عميل منفصلة ومتصلة بالخادم عن طريق شبكة الاتصال .

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني