random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أساسيات العمل فى فوتوشوب

كانت هناك العديد من تطبيقات معالجة الصور Image-Editing قبل ظهور برنامج أدوبى فوتوشوب Adobe Photoshop على الساحة ، وبمجرد ظهوره اختفت العديد من هذه البرامج وتوارت عن الأنظار ، وكان ذلك بفضل التطور المستمر والقوة غير المعهودة فى هذا البرنامج منذ ظهوره فى نهاية الثمانينيات من القرن المنصرم وحتى الآن.

Photoshop logo

الصور النقطية والرسومات المتجهة

تنقسم رسومات الكمبيوتر إلى فئتين أساسيتين هما الرسوم النقطية (السمتية) Bitmaps والرسوم المتجهة Vector ، يمكن العمل على هذين النوعين من الرسومات فى فوتوشوب Photoshop .

الصور النقطية Bitmap Images

تسمى الصور النقطية بالصور السمتية Raster Images وفيها يتم تقسيم الرسم إلى شبكة من الأجزاء المتساوية تسمى البكسلات Pixels (البكسل هو أصغر وحدة من وحدات الرسوم والتمثيل على الشاشة ) ويكون لكل بكسل موقع وقيمة لونية.
معظم ملفات الصور النقطية تسجل معلومات اللون على أساس أن كل بكسل مفرد بذاته لكن هناك بعض الصيغ التى تستخدم مخطط الألوان بحيث تحتوى على معلومات كل البكسلات ذات لون معين وتسمى بقنوات الألوان Channels.

 الصور النقطية Bitmap Images


الرسومات المتجهة Vector Graphics

يتم إنشاء الرسومات المتجهة باستخدام الخطوط والمنحنيات التى يتم تعريفها بالمعادلات الرياضية تسمى المتجهات Vectors ، يتم وصف الصور فى الرسومات المتجهة عن طريق إنشاء مجموعة من الأشكال الهندسية ثم يتم تركيبها مع بعضها لتكوين الشكل المطلوب .
تتميز الصور المتجهة عن الصور النقطية فى أنه يمكن تغيير مقاسها وتغيير ألوانها بدون حدوث تشوه بها أو فقد فى جودتها كما تمتاز بصغر حجم ملفاتها .

 الرسومات المتجهة Vector Graphics


عمق الألوان Color Depth

تدعم الصيغ التسامتية للملفات عددا أكبر للبتات فى البكسل وبالتالى تقدم أكثر من مستوى من مسويات الألوان ، يعتمد عمق الصورة وجودتها على عدد البتات التى يمكن تسجيلها فى البكسل الواحد فعندما يكون عمق البكسل 1 بت فمعنى ذلك إنه يمكن أن يحتوى على قيمتين لوصف معلومات اللونين الأبيض أو الأسود ، والبكسل ذو العمق 8  بت يتضمن 256 لونا (28) ، والبكسل ذو عمق 24 بت يمكن أن يتضمن 16 مليون قيمة لونية .
الجدول التالى يعرض عدد البتات فى البكسل فى الصيغ التسامتية للملفات وأقصى عدد من الألوان التى يمكن أن يعرضها البكسل فى كل حالة .

عدد البتات فى البكسل
أقصى عدد من الألوان
1
2
4
16
8
256
16
32,768 or 65,536     حسب الصيغة
24
16,777,216

تسجل معظم ملفات الصيغ التسامتية معلومات اللون على أساس أن كل بكسل منفرد بذاته وبعض الملفات تستخدم مخطط الألوان بحيث تحتوى على معلومات كل البكسلات ذات لون معين وتسمى مخططات الألوان باسم قنوات الألوان .

الدقة وتأثيرها على الصورة

تشير الدقة إلى وحدة القياس المستخدمة لتحديد مقاس الصورة وطريقة عرض الصورة على الشاشة والآلات المستخدم لطباعة الصور.
عند إعداد صورة فى فوتوشوب يجب الاهتمام بثلاثة أنواع من الدقة :
1- دقة الصورة : أى تحديد عدد البكسلات فى البوصة ppi .
2- دقة الشاشة : التى تحدد طريقة عرض الصورة على الشاشة وهو ما يعرف بالنقطة فى البوصة dpi .
3- دقة الطابعة : وهى التى تحدد الجودة النهائية للصورة المطبوعة ويتم قياسها بالنقطة فى البوصة dpi أو بالخط فى البوصة lpi .

أولا: دقة الصورة image resolution

كلما زاد عدد البكسلات فى البوصة المربعة كلما كان حجم ملف الصورة أكبر ، وكلما أظهرت الصورة تفاصيل أكثر .
تحتوى البوصة على 5184 بكسلا (72 بكسلا عرضا × 72 بكسلا ارتفاعا) ويبلغ حجم ملف أبعاده بوصة واحدة 6 كيلو بايت فى حين أن ملف آخر بنفس أبعاد البوصة المربعة تم مسحه بدقة 144 بكسل فى البوصة يكون حجمه 21 كيلو بايت لأن البوصة المربعة هنا ستحتوى على 20736 بكسلا (144 بكسلا فى العرض × 144 بكسلا فى الارتفاع) .

ثانيا: دقة الشاشة Screen resolution

يتم تحديد دقة شاشات الكمبيوتر بواسطة شركات التصنيع وتكون ذات دقة ثابتة عند استخدامها ، وتعرض معظم شاشة أجهزة IBM والأجهزة المتوافقة معها الصور بدقة تبلغ 96 نقطة فى البوصة أما أجهزة ماكنتوش فتعرض الصورة بدقة تبلغ 72 نقطة فى البوصة .
تحدد دقة الشاشة مقاس الصورة التى يتم عرضها على تلك الشاشة ويختلف ذلك عن دقة الصورة فدقة الصورة يمكن أن تكون أعلى بكثير من دقة الشاشة التى تعرضها فالصورة ذات الدقة 72 يتم عرضها على الشاشة بمقاسها الفعلى (لأن الشاشة تعرض 72 بكسل فى البوصة أو 96 بكسل فى البوصة) .
أما الصورة ذات الدقة 144 على سبيل المثال ستبدو على الشاشة ذات دقة 72 بكسل أكبر بمرتين من مقاسها الفعلى فى البوصة المربعة لأن الشاشة تعرض 72 بكسلا فقط .
بالإضافة لذلك فإن لكل بكسل عمق معين وهو ما يسمى بدقة البت Bit Resolution ويشير ذلك إلى عدد بتات معلومات اللون المخزنة فى كل بكسل وكلما كان عمق البكسل أكبر كلما كان نطاق الألوان أوسع مما يؤدى إلى دقة أكبر فى كثافة الألوان الموجودة فى الصورة .
فالبكسل ذو العمق 1 يحتوى على قيمتين لوصف معلومات اللون الأبيض أو الأسود والبكسل ذو العمق 8 بت يتضمن 256 قيمة لونية ممكنة ، والبكسل ذو العمق 24 بت يتضمن 16 مليون قيمة لونية ، وللحصول على أفضل نتيجة وجودة عند العمل فى فوتوشوب ينبغى ضبط عمق ألوان الشاشة فى إعدادات نظام التشغيل Display Properties على 24بت أو 32 بت .

Screen resolution


ثالثا: دقة الطباعة Printing resolution

تبين دقة الطباعة عدد النقط فى البوصة dpi التى تستطيع الطابعة انتاجها ، فطابعة الليزر تتراوح دقتها بين 300 و 600 نقطة فى البوصة أو أعلى من ذلك.
تحدد دقة الطابعة مقدار تردد التشبيك screen frequency  الذى يمكن استخدامه كما ان تردد التشبيك يحدد خلايا نقط التشبيك halftone التى يمكن طباعتها فى الصورة ذات مقياس تدرج رمادى grayscale او فى فرز الألوان ، ويعرف تردد التشبيك ايضا باسم خطوط التشبيك Line screen ويتم قياسه على اساس مقدار الخطوط فى البوصة الواحدة lpi.

يحدد التزاوج بين دقة الطابعة وتردد التشبيك مقدار تفاصيل الصورة المطبوعة فعلى سبيل المثال تتم طباعة الصحف بتردد تسبيك يتراوح بين 75 و 85 خطا فى البوصة lpi ، فى حين ان الكتب الفنية ذات الجودة العالية تتم طباعتها بتردد تشبيك قد يبلغ 200 خطا فى البوصة .


Printing resolution


عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني