random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

العملات الرقمية | بداية ظهورها وكيفية عملها ومدى قانونيتها

 

العملة الرقمية أو العملات المشفرة cryptocurrency هي مجموعة من البيانات الثنائية المصممة للعمل كوسيلة للتبادل. يتم تخزين سجلات ملكية العملات الفردية في دفتر الأستاذ medium of exchange، وهي عبارة عن قاعدة بيانات محوسبة تستخدم تشفيرًا قويًا لتأمين سجلات المعاملات، وللتحكم في إنشاء عملات معدنية إضافية للتحقق من نقل ملكية العملات.

العملات الرقمية

تعتبر العملات المشفرة عملات ورقية بشكل عام، لأنها غير مدعومة بسلعة أو قابلة للتحويل إليها. تستخدم بعض مخططات التشفير أدوات التحقق من الصحة للحفاظ على العملة المشفرة. في نموذج إثبات الحصة، يضع الملاك الرموز المميزة الخاصة بهم كضمان. في المقابل، يحصلون على سلطة على الرمز بما يتناسب مع المبلغ الذي يشاركون فيه.

وبشكل عام، يحصل صانعو الرموز المميزة على ملكية إضافية في الرمز المميز بمرور الوقت من خلال رسوم الشبكة أو الرموز المميزة المسكوكة حديثًا أو آليات المكافأة الأخرى المماثلة.

بداية ظهور العملات الرقمية وكيفية عملها ومدى قانونيتها 

لا توجد العملة المشفرة في شكل مادي (مثل النقود الورقية) ولا يتم إصدارها عادة من قبل سلطة مركزية. وتستخدم العملات المشفرة عادةً التحكم اللامركزي بدلاً من العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

وعندما يتم سك العملة المشفرة أو إنشاؤها قبل الإصدار أو إصدارها من قبل مُصدر واحد، فإنها تعتبر مركزية بشكل عام، عند تنفيذها بتحكم لامركزي، تعمل كل عملة مشفرة من خلال تقنية دفتر الأستاذ الموزع، عادةً blockchain، والتي تعمل كقاعدة بيانات عامة للمعاملات المالية.

تعتبر بتكوين Bitcoin أو عملة رقمية مشفرة، مفتوحة المظهر غير مركزية وقد ظهرت عام 2009، ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من العملات الرقمية الأخرى.


قائمة الموضوعات

كيف نميز العملات الرقمية عن غيرها من العملات؟

الهندسة المعمارية للعملات الرقمية

البلوكشين

المحافظ

عروض العملات الأولية

كيف يتحدد سعر العملات الرقمية؟

قانونية العملات الرقمية


 

كيف نميز العملات الرقمية عن غيرها من العملات؟

يجب أن تلبي العملة الرقمية أو العملة المشفرة ستة شروط:

  1. لا يتطلب نظامها سلطة مركزية. يتم الحفاظ على حالتها من خلال الإجماع الموزع distributed consensus.
  2. يحتفظ النظام بنظرة عامة على وحدات العملة المشفرة وملكيتها.
  3. يحدد النظام ما إذا كان يمكن إنشاء وحدات جديدة للعملات المشفرة. إذا كان من الممكن إنشاء وحدات عملة مشفرة جديدة، فإن النظام يحدد ظروف أصلها وكيفية تحديد ملكية هذه الوحدات الجديدة.
  4. يمكن إثبات ملكية وحدات العملة المشفرة بشكل حصري.
  5. يسمح النظام بإجراء المعاملات التي يتم فيها تغيير ملكية وحدات التشفير. لا يمكن إصدار بيان المعاملة إلا عن طريق كيان يثبت الملكية الحالية لهذه الوحدات.
  6. إذا تم إدخال تعليمتين مختلفتين لتغيير ملكية نفس وحدات التشفير في وقت واحد، فسيؤدي النظام واحدًا على الأكثر.

 

الهندسة المعمارية للعملات الرقمية

يتم إنتاج العملة المشفرة اللامركزية بواسطة نظام العملة المشفرة بأكمله بشكل جماعي، بمعدل يتم تحديده عند إنشاء النظام ويكون معروفًا للجمهور. في الأنظمة المصرفية والاقتصادية المركزية مثل نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي US Federal Reserve System، تتحكم مجالس إدارة الشركات أو الحكومات في المعروض من العملة.

في حالة العملة المشفرة اللامركزية، لا تستطيع الشركات أو الحكومات إنتاج وحدات جديدة، ولم تقدم حتى الآن الدعم للشركات أو البنوك أو الكيانات المؤسسية الأخرى التي تحتفظ بقيمة الأصول المقاسة بها.

تم إنشاء النظام الفني الأساسي الذي تقوم عليه العملات المشفرة اللامركزية من قبل المجموعة أو الفرد المعروف باسم ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto.

اعتبارًا من مايو 2018 أصبح هناك أكثر من 1800 من مواصفات العملة المشفرة. ويتم الحفاظ على أمان وسلامة وتوازن دفاتر الأستاذ لهذه العملات من قبل مجتمع من الأطراف المتشككة بشكل متبادل والتي يشار إليها باسم عمال المناجم (miners): وهم الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للمساعدة في التحقق من صحة معاملات العملات الرقمية وطابعها الزمني، وإضافتها إلى دفتر الأستاذ وفقًا لنظام طابع زمني معين لإثبات الحصة (PoS)، ويتم التحقق من صحة المعاملات من قبل حاملي العملة المشفرة المرتبطة والتي يتم تجميعها أحيانًا معًا في مجموعات الأسهم.

 

البلوكشين

يتم توفير صلاحية كل عملة من ال المشفرة بواسطة البلوكشين blockchain. وهو عبارة عن قائمة متزايدة باستمرار من السجلات، تسمى بالكتل (blocks)، والتي يتم ربطها وتأمينها باستخدام التشفير. تحتوي كل كتلة عادةً على مؤشر تجزئة كارتباط إلى كتلة سابقة، من خلال طابع زمني وبيانات معاملة. والبلوكشين مقاوم بطبيعته لتعديل البيانات. فهو يعتبر "دفتر أستاذ مفتوح وموزع يمكنه تسجيل المعاملات بين طرفين بكفاءة وبطريقة دائمة وقابلة للتحقق". لاستخدامه كدفتر أستاذ موزع.

عادةً ما تتم إدارة البلوكشين blockchain بواسطة شبكة نظير إلى نظير (peer-to-peer) تلتزم ببروتوكول جماعي للتحقق من صحة الكتل الجديدة. وبمجرد تسجيل الكتل لا يمكن تغيير البيانات الموجودة بها بأثر رجعي دون تغيير جميع الكتل اللاحقة، مما يتطلب تواطؤ غالبية الشبكة.

وتعتبر البلوكشين آمنة من حيث التصميم وهي مثال على نظام الحوسبة الموزعة الذي يتمتع بدرجة عالية من التسامح مع الأخطاء بشكل لامركزي.

 

المحافظ

تخزن محفظة العملة المشفرة (Wallets) "المفاتيح" العامة والخاصة (العنوان) أو البذور الأولية التي يمكن استخدامها لتلقي العملة المشفرة أو إنفاقها.

باستخدام المفتاح الخاص (private key)، يمكن الكتابة في دفتر الأستاذ العام، مما يؤدي إلى إنفاق العملة المشفرة المرتبطة بشكل فعال. باستخدام المفتاح العام (public key)، يمكن للآخرين إرسال العملة إلى المحفظة.

توجد طرق متعددة لتخزين المفاتيح أو البذور في المحفظة من استخدام المحافظ الورقية وهي مفاتيح تقليدية عامة أو خاصة أو أولية مكتوبة على الورق إلى استخدام محافظ الأجهزة وهي أجهزة مخصصة لتخزين معلومات محفظتك بشكل آمن، باستخدام محفظة رقمية جهاز كمبيوتر مع برنامج يستضيف معلومات محفظتك، ويستضيف محفظتك باستخدام تبادل حيث يتم تداول العملات المشفرة. أو عن طريق تخزين معلومات محفظتك على وسيط رقمي مثل نص عادي.

 

عروض العملات الأولية

عرض العملة الأولي (ICO Crypto) هو وسيلة مثيرة للجدل لجمع الأموال لمشروع عملات رقمية جديد. يمكن استخدام ICO من قبل الشركات الناشئة بقصد تجنب التنظيم. يتم في عرض العملة الأولي بيع نسبة مئوية من العملة المشفرة إلى الداعمين الأوائل للمشروع في مقابل مناقصة قانونية أو عملات مشفرة أخرى، وغالبًا ما تكون عملة البيتكوين أو الأثير.

 

كيف يتحدد سعر العملات الرقمية؟

يتم حساب "القيمة السوقية" لأي عملة رقمية بضرب السعر في عدد العملات المتداولة. وقد هيمنت البتكوين Bitcoin على القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة، حيث تمثل ما لا يقل عن 50 ٪ من قيمة القيمة السوقية حيث زادت العملات الرقمية البديلة وانخفضت في قيمة القيمة السوقية.

يتم تحديد قيمة Bitcoin إلى حد كبير من خلال المضاربة من بين عوامل تقييد تكنولوجي أخرى تُعرف باسم مكافآت سلسلة الكتل المشفرة في تقنية هندسة Bitcoin نفسها.

تتبع القيمة السوقية للعملات المشفرة اتجاهًا يُعرف باسم "النصف" (halving)، وهو عندما يتم تخفيض مكافآت الكتلة المستلمة من Bitcoin إلى النصف بسبب العوامل التقنية المحدودة الإلزامية التي يتم غرسها في Bitcoin والتي بدورها تحد من المعروض من Bitcoin.

ومع اقتراب التاريخ من النصف (مرتين حتى الآن من الناحية التاريخية)، تزداد القيمة السوقية للعملات المشفرة، يليها اتجاه هبوطي.

 

قانونية العملات الرقمية

يختلف الوضع القانوني للعملات المشفرة بشكل كبير من بلد إلى آخر ولا يزال غير محدد أو يتغير في العديد منها.

فهناك تعميمات عامة في كثير من الدول حول عدم قانونية وشرعية استخدام العملات الرقمية، في حين سمحت دول أخرى باستخدامها وتداولها.

ينطبق "الحظر المطلق" على تداول العملات المشفرة أو استخدامها في ثماني دول: الجزائر وبوليفيا ومصر والعراق والمغرب ونيبال وباكستان والإمارات العربية المتحدة.

ينطبق "الحظر الضمني" في 15 دولة أخرى، منها البحرين وبنغلاديش والصين وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وإندونيسيا وإيران والكويت وليسوتو وليتوانيا وماكاو وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتايوان.

في الولايات المتحدة وكندا، يقوم منظمو الأوراق المالية في الولايات والمقاطعات، بالتنسيق من خلال جمعية مديري الأوراق المالية في أمريكا الشمالية، بالتحقيق في "عمليات الاحتيال على عملة البيتكوين" وICO في 40 سلطة قضائية.

 

المراجع:

Lansky, Jan (January 2018). "PossibleState Approaches to Cryptocurrencies". Journal of Systems Integration. 9/1: 19–31. doi:10.20470/jsi.v9i1.335Archived from the original on 12 February 2018. Retrieved 11 February 2018.

"Blockchains:The great chain of being sure about things"The Economist. 31 October 2015. Archived from the original on 3 July 2016. Retrieved 18 June 2016.

Badkar, Mamta (14 May 2018). "Fed'sBullard: Cryptocurrencies creating 'non-uniform' currency in US". Financial Times. Archived from the original on 15 May 2018. Retrieved 14 May 2018.

Narayanan, Arvind; Bonneau, Joseph; Felten, Edward; Miller, Andrew; Goldfeder, Steven (2016). Bitcoin and cryptocurrency technologies: a comprehensive introduction. Princeton: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-17169-2.

Arnott, Amy (2 August 2021). "ABasic Glossary of Terms for Crypto Newbies". Morningstar.com. Retrieved 30 August 2021.

"Regulationof Cryptocurrency Around the World" (PDF). Library of Congress. The Law Library of Congress, Global Legal Research Center. June 2018. pp. 4–5. Archived (PDF) from the original on 14 August 2018. Retrieved 15 August 2018.

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني