random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الدليل الشامل: التسويق بالبريد الإلكتروني

قد يكون البريد الإلكتروني email أحد أقدم أشكال الاتصال الرقمي ، ولا يزال هو السائد عندما يتعلق الأمر بالاستخدام.


email marketing

وبالتأكيد ، هناك طرق أخرى أحدث للتواصل مع الجمهور والعملاء.  مثل وسائل التواصل الاجتماعي والدردشة الحية وغيرها الكثير من الأدوات. ومع ذلك ، مع وجود قاعدة مستخدمين تزيد عن 4 مليارات شخص ، فإن البريد الإلكتروني هو ملك قنوات التسويق بلا منازع.


بالإضافة إلى ذلك ، يمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني عائد استثمار يبلغ 38 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه عليه، مما يعني أنه يستحق مكانًا في صندوق أدوات كل جهة تسويق.



استخدام البريد الإلكتروني في التسويق email marketing 

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يُصنف على أنه القناة التسويقية الأكثر فاعلية ، حيث يتفوق على وسائل التواصل الاجتماعي social media وتحسين الصفحات من أجل محركات البحث SEO والتسويق بالعمولة affiliate marketing وتجارة الدروبشيبنغ dropshipping.


لماذا هذا؟ مع كل الضجيج حول القنوات الجديدة ، لماذا لا تزال التكنولوجيا القديمة إحدى استراتيجيات التسويق الأكثر فاعلية؟


على الرغم من صعود الشبكات الاجتماعية ، يستخدم الأشخاص البريد الإلكتروني أكثر من الأنظمة الأساسية الأخرى. بعد كل شيء ، ما فائدة التسويق لشخص ما إذا لم يكن موجودًا؟


تُظهر البيانات أن معظم الأشخاص يستخدمون البريد الإلكتروني - ويزداد العدد كل عام.


بالإضافة إلى ذلك ، مع التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت تمتلك الاتصالات — لا داعي للقلق بشأن تغييرات الخوارزمية التي تؤثر على مدى وصولك.


هذا هو السبب في أن إنشاء حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.


هناك مشكلة - معظم الناس لا يعرفون كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. (في الواقع ، ربما تكون قد رأيت هؤلاء الأشخاص في صندوق بريدك الإلكتروني.)


ستتعرف من خلال هذه المقالة على النصائح والاستراتيجيات لتنفيذ حملات التسويق المؤثرة عبر البريد الإلكتروني.



يتناول هذا الموضوع النقاط التالية:

1- ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing

2- تذكر: أنت ضيف في بريدهم الإلكتروني

3- كيف يعمل التسويق بالبريد الإلكتروني

4- مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

5- أمثلة للتسويق بالبريد الإلكتروني

6- كيفية أتمتة التسويق بالبريد الإلكتروني

7- أفضل استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني 

8- أفضل أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني 


ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني


التسويق بالبريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل ترويجية إلى الأشخاص بكميات كبيرة. عادة ما يكون ذلك لتوليد مبيعات أو عملاء متوقعين وقد يحتوي على إعلانات.


تذكر: أنت ضيف في بريدهم الإلكتروني


عادة ما تنشغل الناس بالمقاطعات  ، والإعلانات الدعائية ، والإعلانات في كل مكان ينظرون إليها.


على الرغم من أنك قد تعتقد أن بريدك الإلكتروني خاص. بالنسبة للقارئ ، بريدك الإلكتروني هو واحد في المليون - وليس بطريقة جيدة.


هذا هو السبب في أنه من المهم أن تتذكر مكانك وأن تستخدم الأخلاق الحميدة.


يشبه الوصول إلى البريد الوارد لشخص ما أن تتم دعوتهم إلى منزلهم لتناول العشاء. إذا طلبوا منك خلع حذائك ، فأنت تفعل ذلك بكل احترام.


الأمر نفسه ينطبق على التسويق عبر البريد الإلكتروني ، لذا قبل أن نبدأ ، أود ببساطة أن أذكرك بأن تكون في أفضل سلوك لك في جميع الأوقات وتذكر ... أنك ضيف في صندوق البريد الوارد الخاص بهم.


الآن ، لنتحدث عن كيفية بناء إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني من الألف إلى الياء.


كيف يعمل التسويق بالبريد الإلكتروني


يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل الإستراتيجيات أداءً ، وذلك في جزء صغير منه لأنه سهل الاستخدام إلى حد ما وغالبًا ما يتم بشكل آلي.


عادة ما تتطلب الحملة التسويقية الفعالة عبر البريد الإلكتروني في شكلها الأساسي ثلاثة عناصر أساسية:


1- قائمة بريدية


لكي تتمكن من تنفيذ حملات بريد إلكتروني ناجحة ، فأنت بحاجة إلى قائمة بريد إلكتروني نشطة. تعد هذه القائمة قاعدة بيانات لجهات اتصال البريد الإلكتروني التي أبدت اهتمامًا بتلقي اتصالات تسويقية من علامتك التجارية أو عن منتجك أو خدمتك التي تريد ترويجها.


توجد طرق عديدة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني. ولعل أسهل هذه الطرق إنشاء مغناطيس رئيسي (عرضًا) يهتم به جمهورك المستهدف ، مثل قسيمة شراء، أو خصم، أو كتيب تعريف ، أو دورة مجانية ، في مقابل الحصول عناوين بريدهم الإلكتروني.


2- مزود خدمة البريد الإلكتروني


مزود خدمة البريد الإلكتروني (ESP) email service provider ، المعروف أيضًا باسم منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، هو عبارة عن برنامج يساعد في إدارة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. كما أنه يساعد في تصميم وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المؤتمتة.


يتيح لك مزود خدمة البريد الإلكتروني أتمتة الإجراءات التي تسببها سلوكيات جمهورك المستهدف. ويمكنك كذلك من من تخصيص كل تفاعل معهم ، مما يعني تحسين معدلات المشاركة والتحويل بشكل عام.


3- أهداف محددة بوضوح


يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق العديد من أهداف العمل. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من أجل:


  • زيادة المبيعات
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • توليد ورعاية العملاء المحتملين
  • الحفاظ على تفاعل العملاء
  • زيادة ولاء العملاء والقيمة الدائمة


لتنفيذ حملة تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تتوافق قائمة البريد الإلكتروني ومزود خدمة البريد الإلكتروني، وأهدافك التسويقية . بعد ذلك ، يمكنك البدء في العمل.


تتمثل الخطوة الأولى في تقسيم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وفقًا للتركيبة السكانية أو الإجراءات الخاصة بالمشتركين.


بعد ذلك ، قم بإنشاء بريد إلكتروني أو سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني مصممة لجعل المستهلكين يفعلون شيئًا ما (هدفك).


أخيرًا ، استخدم مزود البريد الإلكتروني لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومراقبة الحملة تلقائيًا.


مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني


تمامًا مثل أي قناة تسويقية أخرى ، للتسويق عبر البريد الإلكتروني إيجابيات وسلبيات. دعنا نتعمق بإيجاز في بعض أهمها:


مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني قائم على الإذن

عندما يثق بك أحد العملاء ويعطيك عنوان بريده الإلكتروني ، فهذا هو المكافئ الافتراضي لمنح مفاتيح منزله. يؤدي الحصول على إذن للدخول بدلاً من الظهور غير المرغوب فيه إلى زيادة فرص المشاركة والتحويل.


يتيح لك الوصول المباشر إلى جمهورك

يمكنك التواصل مباشرة مع المشتركين في جداولهم. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الأشخاص يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا ، فمن المحتمل أن يتم عرض بريدك الإلكتروني.


يمنحك المزيد من التحكم

مع معظم منصات التسويق الأخرى ، لا تمتلك النظام الأساسي، مثل حسابات شبكات التواصل الاجتماعي. إذا لم تعد المنصة موجودة ، أو تم تعليق حسابك عليه ، فإن كل عملك الشاق يغرق معها.


لكن مع البريد الإلكتروني ، أنت تمتلك العلاقات التي تقيمها مع المشتركين في قناتك.


المزيد من إمكانيات التخصيص

يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية أو النفسية لإنشاء حملات مخصصة وشديدة الاستهداف. تظهر الأبحاث أن الحملات المقسمة والمخصصة تزيد الإيرادات بنسبة تصل إلى 760 بالمائة.


قابلة للقياس

يعد قياس فعالية الحملة التسويقية أمرًا بالغ الأهمية ، كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني الآلي يجعل قياس حملتك أمرًا في غاية السهولة.


قابلة للتطوير

يمكن توسيع نطاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني دون الضغط على مواردك أو المساومة على الجودة.


عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

منافسة صعبة

يمكن أن يمثل الوقوف في صندوق وارد مزدحم تحديًا كبيرًا. يجب أن تكون مبدعًا لضمان ملاحظة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وفتحها.


أنت بحاجة إلى قائمة البريد الإلكتروني

مع التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن يكون لديك بالفعل قائمة بريد إلكتروني لحملاتك لتكون فعالة.


قواعد وأنظمة صعبة للتنقل

هناك الكثير من القواعد التي تحكم استخدام البريد الإلكتروني للأغراض التجارية. تشمل الأمثلة الشائعة القانون العام لحماية البيانات (GDPR) و CAN-SPAM و CCPA. كل هذه الحالات لا يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها.


لسوء الحظ ، يقوم بعض المشتركين أيضًا بالإبلاغ عن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على أنها رسائل غير مرغوب فيها حتى بعد اشتراكهم في القائمة. نتيجة لذلك ، تلقت سمعة المرسل نجاحًا كبيرًا.


قضايا التسليم والتسليم

لا يمكن ضمان وصول بريدك الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين. لتشغيل حملات تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تتعامل مع مشكلات التسليم والتسليم.


أمثلة للتسويق بالبريد الإلكتروني


دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الأمثلة للتسويق عبر البريد الإلكتروني للحصول على القليل من الإلهام.


تونيك

Teaonic هي علامة تجارية للتجارة الإلكترونية متخصصة في الشاي العضوي والصحي.


سطر الموضوع: هل تنخفض في العافية؟


email-marketing



ما الذي يحصل عليه هذا البريد الإلكتروني بشكل صحيح؟


  • سطر الموضوع الرائع: يركز سطر الموضوع على نقطة الألم الرئيسية لدى الجمهور المستهدف ، أي تحسين صحتهم.
  • يعزز من سيكولوجية الألوان: تثير الألوان الزاهية والدافئة الشعور بالصحة والسعادة.
  • حسن التوقيت: يستهدف البريد الإلكتروني الأشخاص الذين اشتروا المنتج ويتم إرساله عندما توشك إمدادات العميل على النفاد.


Bluehost

موقع معروف بخدمات الاستضافة ، قرر Bluehost أن يجرب يده في إنشاء منشئ مواقع الويب.


سطر الموضوع: يجعل Bluehost's Website Builder الجديد عملية البناء بسيطة.



email-marketing


  • تبيع الفوائد وليس الميزات: التركيز على الفوائد يجعل النسخة أكثر إقناعًا.
  • تصميم نظيف: التصميم البسيط يجعل البريد الإلكتروني ممتعًا من الناحية الجمالية ويسهل قراءته.
  • استهداف ممتاز: يعرف Bluehost أن جمهوره يتكون أساسًا من أصحاب الأعمال الصغيرة بدون خبرة فنية. يستخدم البريد الإلكتروني اللغة المستهدفة لهذه المجموعة السكانية.



كيفية أتمتة التسويق بالبريد الإلكتروني


بينما تختلف عملية الأتمتة من مزود خدمة للبريد الإلكتروني إلى آخر ، فهناك بعض الخطوات العامة لأتمتة تسويق البريد الإلكتروني الخاص بك.


حدد الشرائح الخاصة بك

تبدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعالة بتجزئة القائمة البريدية. استخدم البيانات المتوفرة لديك عن المشتركين في قناتك لتجميعهم. يتيح لك ذلك إنشاء حملات أكثر تخصيصًا.


تصميم سير عمل فعال

بعد تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني ، حان الوقت لتصميم سير العمل. هذه هي سلسلة رسائل البريد الإلكتروني لتحقيق هدف الحملة.


تحديد المشغلات الصحيحة

بمجرد تصميم سير العمل الخاص بك ، حدد المشغلات التي ستطلق البريد الإلكتروني التالي في التسلسل. يمكن أن تتضمن الأمثلة على المشغلات قيام العملاء بفتح بريدك الإلكتروني ، أو النقر فوق ارتباط ، أو عدم فتحه على الإطلاق خلال إطار زمني محدد مسبقًا.



أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني


لتحقيق النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني ، عليك أن تكون استراتيجيًا في طريقة تصميم حملاتك. فيما يلي بعض من أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها.


استخدم استراتيجيات بناء القائمة الصحيحة

يعتمد نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على جودة قائمة بريدك الإلكتروني. لإنشاء مثل هذه القائمة ، يجب عليك استخدام استراتيجيات بناء القوائم المصممة لجذب الجمهور المستهدف. 

على سبيل المثال ، قد تساعد دراسة الحالة التي يتم الترويج لها على LinkedIn العلامة التجارية B2B في إنشاء قائمة بالمشتركين المتفاعلين ولكنها تتخبط عند استخدامها بواسطة علامة تجارية B2C.


نقح القائمة البريد الإلكتروني بشكل مستمر

استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الأساسية الأخرى هي ممارسة النظافة الجيدة لقائمة البريد الإلكتروني. سيضمن تنظيف المشتركين غير النشطين وعناوين البريد الإلكتروني التي لم تعد قيد الاستخدام أن تتمتع بسمعة طيبة من المرسل.


حافظ على قائمتك دافئة

إرسال رسائل بريد إلكتروني بانتظام إلى قائمتك للحفاظ على تفاعل المشتركين لديك (دافئ). ومع ذلك ، قد يؤدي إرسال رسائل البريد الإلكتروني المتفرقة إلى نسيان المشتركين من أنت وتؤدي إلى معدلات تحويل منخفضة.


إذا أصبح بعض المشتركين في قناتك باردًا ، فيمكنك تشغيل حملة إعادة مشاركة.


ركز على هدف واحد

صمم كل حملة وبريد إلكتروني للتركيز على هدف واحد. لا تعمل محاولة قتل عصفورين (أو أكثر) بحجر واحد مع التسويق عبر البريد الإلكتروني. إنه يربك جمهورك فقط ويقلل من معدلات التحويل.


تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أكثر من مجرد إرسال بضع رسائل بريد إلكتروني إلى المشتركين. يستلزم أيضًا تتبع أداء حملاتك. للقيام بذلك ، يجب عليك تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة (KPIs).


أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني


لإنجاز حملة ناجحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني ، تحتاج إلى الاستفادة من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing tools لتحسين عملياتك. 

فيما يلي أهم سبعة يجب أن تعرفهم:


Constant Contact 

  • هذا هو الأفضل لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية ، وذلك بفضل ميزات مثل توصيات المنتجات التلقائية ورسائل البريد الإلكتروني القابلة للتسوق.
  • تبدأ الخطط من 20 دولارًا في الشهر.


Sendinblue

  • هو الأفضل للشركات الصغيرة التي تدير حملات بريد إلكتروني بسيطة. يحتوي على مجموعة ميزات غنية مع CRM والدردشة الحية والرسائل القصيرة ، من بين أمور أخرى. 
  • تبدأ الخطط من 25 دولارًا في الشهر.


Pardot

  • تتطلب حملات البريد الإلكتروني B2B منصة مصممة خصيصًا لرحلة المشتري B2B. باردو يناسب الفاتورة تمامًا. ومع ذلك ، لإنشاء حملات بريد إلكتروني عالية النمو باستخدام Pardot .
  • كن مستعدًا للتخلي عن مبلغ لا يقل عن 1250 دولارًا في الشهر.


MailGenius

  • يقوم MailGenius بفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بحثًا عن مشغلات البريد العشوائي المحتملة. 
  • يمكنك استخدامه لإجراء اختبارات التسليم للتأكد من وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين المقصودين.
  •  MailGenius هي أداة مجانية.


GlockApps

  • يعرض GlockApps نتائج التسليم في الوقت الفعلي ، بما في ذلك ما إذا كان بريدك الإلكتروني قد وصل إلى صندوق الوارد ، أو مجلد الرسائل غير المرغوب فيها ، أو علامات التبويب الترويجية أو الاجتماعية في Gmail ، أو إذا لم يتم تسليمه على الإطلاق. 
  • الحسابات الشخصية مجانية ، والأسعار ترتفع من هناك.


Litmus 

  • يمكنك استخدام Litmus لاختبار وتتبع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في عملاء الويب التقليديين والأجهزة المحمولة الشائعة.


Hyperise

  • عندما يتعلق الأمر بتخصيص حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، لا توجد أداة تفعل ذلك أفضل من Hyperise. يساعدك على إضافة صور ديناميكية ومخصصة لكل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، بما في ذلك صور الملف الشخصي من منصات الوسائط الاجتماعية.


----------------------------------

المصدر:

تمت ترجمة هذه المقالة عن المقالة الأصلية:

A Beginner’s Guide to Email Marketing


عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني