random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

دليلك الشامل للبدء في تجارة دروبشيبينغ للعام 2022 بشكل مجاني

كيفية عمل دروبشيبينغ

 إذا كنت تبحث عن فرصة عمل عبر الإنترنت ، يمكنك البدء برأس مال بسيط للبدء في التشغيل مع بذل المزيد من المجهود. وعندما تبدأ في تحقيق نتيجة جيدة ، يمكنك التوسع عن طريق تخصيص المزيد من الأصول للترويج وبناء العلامة التجارية الخاصة بك.


وتجارة الدروبشيبينغ Dropshipping عبارة عن إستراتيجية أعمال عبر الإنترنت تسمح لك ببدء عمل تجاري قائم على الويب بسهولة ، خاصة للأفراد الذين لديهم محدود.

ابدأ في التخصص في سلعة تكون مفضلة لديك، ولديك خبرة جيدة بها، ثم ابحث في السوق لتعرف حجم منافسيك، وماذا يفعلون في الهذا المجال، ثم ضع خطة جيدة لتتفوق عليهم.


دليلك الشامل للبدء في تجارة الدروبشيبينغ للعام 2022 بشكل مجاني

إذا كنت ستبدأ عملك في الاستعانة بمصادر خارجية ، فقد تكون حريصًا على أفضل طريقة لبدء دروبشيبينغ Dropshipping بشكل مجاني. نحاول في هذه المقالة مساعدتك للتعرف على الدروبشيبينغ وكيفية البدء به للاستطلاع بشكل مجاني.


يتناول هذا الموضوع النقاط التالية:

ما هو الدروبشيبينغ؟

كيفية عمل دروبشيبينغ

مزايا دروبشيبينغ

معوقات دروبشيبينغ

هل دروبشيبينغ مربحة؟

كيف تبدأ تجارة الدروبشيبينغ بشكل مجانًا؟


ما هو دروبشيبينغ؟

تستخدم تجار التجزئة عبر الإنترنت دروبشيبينغ لإرضاء العملاء، عن طريق شراء البضائع من الموردين الخارجيين، عندما يقدم العملاء طلبات شراء، حيث يتلقى المشتريين طلباتهم بشكل مباشر من المورد الخارجي، ولا يحتاج البائع إلى التعامل مع العناصر المشتراة بشك ل مباشر.

وفيما يتعلق الأمر بالنقل وطلب الرضا ، فإن مشاركة مسؤول موقع البيع بالتجزئة قليلة جدًا. لا يحتاج الشاحن إلى تخزين العناصر أو طلب المخزون بكميات كبيرة أو تلبية الطلبات بشكل حقيقي بأي صفة. كل الأشياء في الاعتبار ، سيقوم الموفر الخارجي بتسليم العناصر لصالح البائع.


تعد تجارة الدروبشيبينغ Dropshipping أمرًا استثنائيًا لأصحاب الأعمال التجارية نظرًا لأن تشغيل متجر لا يتطلب قدرًا كبيرًا من رأس المال الوظيفي مثل نموذج البيع بالتجزئة المعتاد. فمع هذه التجارة لا تحتاج إلى فتح متجر فعلي أو تعيين موظفين أو مندوبي مبيعات، أو إنفاق المزيد على مصاريف ونفقات الإضاءة والنفقات العامة وإدارة المخازن. كل شيء في الاعتبار ، يمكنك فتح واجهة البيع بالتجزئة على شبكة الإنترنت وشراء خصومات من مقدمي الخدمات الذين لديهم حتى الآن العناصر ومساحة مركز التوزيع.


كيفية عمل دروبشيبينغ

نظرًا لأننا غطينا ماهية دروبشيبينغ ، فماذا عن دراستنا بدقة كيف تعمل. في ما يلي مخطط تفصيلي لكيفية عمل دروبشيبينغ بأكملها شيئًا فشيئًا فقط كنظرة لما يواجهه العميل (ولماذا يحدث فرقًا).

كما قد يكون واضحًا ، فإن بائع التجزئة ليس سوى قطعة واحدة من هذه التجارة. يعتمد نشاط دروبشيبينغ المثمر على التجمعات المختلفة التي تتعاون عمومًا في حالة من الانسجام. تميل إلى أن تنقسم إلى ثلاث مراحل أساسية، وهي:

1. يقوم المنتج بتصنيع السلع وعرضها بكميات كبيرة للموردين وتجار الجملة.

افترض أن الشركة المصنعة "أ" تصنع زجاجات المياه. بعد أن تخرج الزجاجات من خط الإنشاء ، يتم بيعها بكميات كبيرة لمزودي الخدمة وتجار الجملة ، الذين يقومون بتعبئة الحاويات وتبادلها إلى تجار التجزئة.


2. يعرض المورّدون وتجار الجملة الأصناف لتجار التجزئة.

يبحث بائع تجزئة مثلك عن مزود لنوع معين من المياة المعبأة. ثم يتم إبرام عقد تعاون بين بائع التجزئة والمزود.


3. يعرض تجار التجزئة العناصر للمشترين.

لا يبيع مقدمو الخدمات وتجار الجملة بشكل مباشر للناس بشكل عام ؛ فهذا هو عمل بائع التجزئة. فبائع التجزئة هو هو الحلقة الأخيرة بين السلعة والمشتري.


يمنح بائع التجزئة عملاءه عبر الإنترنت واجهة  يمكنهم من خلالها شراء المنتجات. بعد الزيادة من قبل الموزع ، سيقوم بائع التجزئة بترميزها "markup" مرة أخرى لتعكس السعر النهائي. يشير مصطلح "الترميز" إلى تحديد السعر الذي يغطي تكلفة حساب الشيء ويعطيك فائدة منه.

هذه هي كيفية عمل تجارة دروبشيبينغ بأكملها من البداية إلى النهاية. إنها فكرة واضحة لكنها حيوية في مجال الأعمال.


مزايا دروبشيبينغ

1. تجارة سهلة

لا تحتاج دروبشيبنج إلى خبرة عمل سابقة للحصول على كل شيء مع دروبشيبينغ. إذا كنت بحاجة إلى بعض الاستثمار لاكتساب الكفاءة في التعامل مع الصواميل والمسامير ، يمكنك بدء عمل تجاري بسرعة والتعرف على الباقي كما تذهب.

ليس من الصعب بدء عمل دروبشيبينغ لأن تكاليف البداية به منخفضة - لا سيما عند مقارنتها بأنواع مختلفة من خطط عمل البيع بالتجزئة. 

على سبيل المثال ، لا داعي للقلق مع مركز توزيع لتخزين العناصر أو مجموعة للاعتناء بك. أنت أيضًا لا تحتاج إلى التأكيد على التحميل الزائد أو النقل بنفس الرمز. ويمكن البدء في هذه التجارة في غضون ساعات قليلة.


2. متعدد الاستخدامات

كلما زادت ، لا تحتاج خطة عملك إلى التغيير بشكل خاص بأي وسيلة. ستحتاج إلى وضع المزيد من العمل في الصفقات والعرض أثناء تطويرك ، ومع ذلك سيظل يومك مشابهًا إلى حد كبير إلى جانب التعامل مع المزيد من الطلبات.


3. لا تحتاج إلى مكتب

يمكنك الحفاظ على سير العمل في تجارة دروبشيبينغ بشكل كامل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولن تضطر إلى القيام بأي مشاريع مهمة. سيتم الإعلان عن أكبر تكلفة لك ، وهي خطة إنفاق يمكنك توسيع نطاقها مع اكتساب متجرك مكانة. في الواقع ، حتى مع تطور عملك ، ستكون تكاليفك منخفضة حقًا - لا سيما عند مقارنتها بمصروفات التشغيل التقليدية.


4. قابلة للتكيف

ربما تكون هذه أكبر ميزة لها. تصبح رئيس نفسك وتضع مبادئك الخاصة. إنها من خلال لقطة طويلة واحدة من أكثر المهن قابلية للتكيف والتي يمكن لأي شخص السعي وراءها.

يمكنك العمل عن بعد بأدنى حد يزيد عن جهاز الكمبيوتر ، ويمكنك العمل في المناسبات التي تكون مفيدة لك بشكل عام. يعد هذا أمرًا رائعًا لأصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى عمل يعمل لصالحهم. لن تحتاج إلى بذل كل جهد لإنهاء الأشياء. كل الأشياء في الاعتبار ، أنت تحدد إيقاعك الخاص.


5. أقل صعوبة في تحقيق نتيجة

نظرًا لأنه لا يتوقع منك القيام بعدد كبير من المسؤوليات مثل توظيف الموظفين أو استئجار مساحة من المخزن ، يمكنك الإشراف على كل شيء مع القليل من المشاكل. متى عثرت على مزودين وأعدت كل شيء ، بشكل عام ، فأنت مسؤول فقط عن التعامل مع واجهة البيع بالتجزئة القائمة على الإنترنت.


معوقات دروبشيبينغ

1. محفوفة بالمخاطر

واحدة من عيوب دروبشيبينغ أنك يجب أن تتوقع المخاطر منذ البداية. إن قول هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يكون مفيدًا ، ومع ذلك ، يجب أن تعرف أن ميزة العنصر في بعض التخصصات قد تكون قليلة.

هذه المشكلة محفوفة بالمخاطر بشكل خاص عندما تكون دروبشيبينغ في تخصص شديد المنافسة. في الوقت الذي تكافح فيه من أجل اعتبارات العملاء ، يكون من الصعب تحقيق نوع الفوائد التي تريدها. على الرغم من ذلك ، إذا اخترت التخصص المناسب ، والتركيز على الجمهور المناسب ، فأنت ملزم بلا شك بتحقيق المزيد من الحواف الواسعة. في التخصصات ذات المنافسة الأقل ، سيكون لديك أيضًا حواف أفضل ، ومع ذلك ، في النهاية ، قد تبدأ الصفقات في التسوية. هذا هو السبب في أن تحقيق العديد من متاجر دروبشيبينغ يخضع لعروض ترويجية متقدمة للغاية تقود كميات كبيرة من الصفقات.


2. إمكانية حدوث ارتباك في طلبات الشراء

يبدو أن دروبشيبينغ يسير بشكل مباشر: أوامر من العميل ، تقوم أنت بمعالجتها ، ومزودك يرضي. بشكل عام هذا هو كل شيء.

مهما كان الأمر ، في حالة حصولك على سلع من مزودين مختلفين ، فقد تواجه مشكلات معينة. قد يستخدم كل واحد من مقدمي الخدمة لديك ترتيب نقل بديل ، والذي يمثل مشكلة لك ولعملائك. اعتمادًا على ترتيب التسليم الخاص بك ، يمكن أن تكون نفقات النقل مقيدة ، خاصة عند نقل عناصر مختلفة.

سيكون لدى العديد من المزودين أيضًا تصميمات مختلفة تم إعدادها للمناولة والشحن. نظرًا لأنك بحاجة إلى التعامل مع الجمعية مع مقدمي الخدمة ، يمكن أن يصبح هذا الأمر مثيرًا للاهتمام بين الحين والآخر.


3. لا يتوفر لك قدرًا كبيرًا من التحكم

تتمثل إحدى عوائق دروبشيبينغ في أنه لا يكون لديك سيطرة على أجزاء معينة من نظام دروبشيبينغ مثل تخزين العناصر وطلب الرضا والنقل. تحتاج إلى الاعتماد على مقدمي الخدمات الخاصين بك للقيام بكل شيء بشكل صحيح والعمل بشكل لا تشوبه شائبة. يمكن أن يكون غياب السيطرة هذا أمرًا بغيضًا لبعض رجال الأعمال ، ومع ذلك فهو ليس مشكلة في العادة.

هذا يعني ببساطة أنه عندما يكون هناك شيء سيئ ، فإنه يكون من المثير للاهتمام تحقيقه. بينما يمكن أن تتسبب مشكلات الموفر في بعض الأحيان في حدوث مشكلات في صيانة العميل ، إلا أنه يمكنك تخفيفها والتقليل من أهمية قيام العميل بالتحكم في الضرر الصحيح.


4. دعم العملاء اختبارًا حقيقيًا

هذه مشكلة أخرى تحدث عندما تتعطل الطلبات بشكل سيئ أو يخفق مقدمو الخدمة. نظرًا لأنك ببساطة صاحب المتجر ولديك القليل من التحكم نسبيًا ، فمن الصعب معرفة الطلبات والتعامل مع رعاية العملاء.

ربما يكون أكثر عيوب دروبشيبينغ فظاعة هو أنك بحاجة إلى تحمل الخطأ عندما يتحكم عميلك. قد تفعل كل شيء بشكل صحيح وما زلت تواجه مشكلات على افتراض أن مقدمي الخدمة لديك لديهم مشكلات. ومع ذلك ، فإن تحمل المسؤولية والاحتفاظ بالخطأ لمصلحة مقدمي الخدمة أمر بالغ الأهمية لخطة العمل ، لذلك لا تعرقها!


هل دروبشيبينغ مربحة؟

هناك طرق عديدة لبدء وتنمية تجارة وأعمال دروبشيبينغ. تتحدث قصص رجال الأعمال عن الشاحنين الذين بدأوا منظمات دروبشيبينغ لكسب بضع مئات من الدولارات الإضافية كل شهر ، بينما طور آخرون متاجر مختلفة من ستة أرقام. بغض النظر عما إذا كنت تأمل أن تبدأ دروبشيبينغ كمقدمة لعمل قائم على الويب أو خطة عمل للاستمرار إلى الأبد ، فمن الأهمية بمكان أن ترى كيف يمكن أن يكون دروبشيبينغ مثمرًا بالنسبة لك.


كيف تبدأ تجارة الدروبشيبينغ بشكل مجانًا؟

بافتراض أنك ستواصل عملك على الإنترنت مع فرصة محدودة للإشراف على الطلبات وخطة إنفاق صغيرة لتخزين العناصر ، يمكن أن يكون دروبشيبينغ إجابة مثالية لك. دروبشيبينغ هي استراتيجية عمل قائمة على الويب تسمح لك ببدء عمل تجاري قائم على الإنترنت بسهولة ، خاصة للأفراد الذين لديهم وقت محدود. في الوقت الحالي ، إذا كنت ستبدأ عملك في دروبشيبينغ ، فقد تكون حريصًا على الطريقة الأكثر كفاءة لبدء دروبشيبينغ مقابل لا شيء. ستطلعك هذه المقالة على ماهية دروبشيبينغ وكيفية بدء عمل دروبشيبينغ بدون نقود.


المرحلة 1: ابحث عن مكانك ومنتجاتك

لبدء أعمال دروبشيبينغ المستندة إلى الويب ، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب عليك فعله هو اكتشاف تخصصك وسلعك المفضلة. فهذا هو ما يستحق استثمار الطاقة في عرض الأبحاث المتخصصة لسوقك الموضوعي.

لمراقبة التخصص والعناصر المناسبة ، يمكنك إلقاء نظرة على الضربات الرائعة في موقع AliExpress للحصول على الدافع. عند اختيار التخصص ، قد تساعد المتغيرات المصاحبة:

مدفوعة بالاهتمامات والاهتمامات - اختر تخصصًا يكون لديك فيه اهتمامات واهتمامات جديدة. في نهاية اليوم ، دع الاهتمامات تساعدك في بدء أعمال دروبشيبينغ وتطويرها.

الضروريات الفردية - يمكنك تعقب التخصص من خلال رؤيتك الخاصة. في الوقت الذي تراقب فيه إجابات لهذه المشكلات ، يمكنك معرفة الأشخاص الآخرين الذين لديهم مشكلة مماثلة. قد تكون مجموعات المصالح ، لمراقبة التخصص والعناصر المناسبة ، يمكنك حقًا إلقاء نظرة على الضربات الرائعة على AliExpress للحصول على الدافع. على AliExpress ، أنت لائق لمتابعة بعض النجاحات.


عند اختيار التخصص ، قد تساعد المتغيرات المصاحبة:

مدفوعة بالاهتمامات والاهتمامات - اختر تخصصًا يكون لديك فيه اهتمامات واهتمامات جديدة. في نهاية اليوم ، دع الاهتمامات تساعدك في بدء أعمال دروبشيبينغ وتطويرها.

الضروريات الفردية - يمكنك تعقب التخصص من خلال رؤيتك الخاصة. في الوقت الذي تراقب فيه إجابات لهذه المشكلات ، يمكنك معرفة الأشخاص الآخرين الذين لديهم مشكلة مماثلة. قد تكون مجموعات المصالح ، والعناصر التي تتناسب مع احتياجاتهم قد تكون تخصصك.

ابحث مواقع المنافسين - واختر تخصصًا بدرجة خطورة منخفضة إلى متوسطة.

بافتراض أن منافسيك يتمتعون بقوة مفرطة ، فقد تواجه صعوبات لتحقيق مكاسب.

ضمان أن التخصص مفيد - اختر تخصصًا بإيرادات صافية لا تقل عن 40٪ في أعقاب تكاليف النقل ورسوم التاجر والمصروفات. في حالة عدم إنتاج العناصر بشكل كافٍ ، فقد لا تحصل على الكثير من المال.


المرحلة 2: البحث عن الموردين الخاصين بك

في الوقت الحالي أنت تعرف ماذا تبيع ، يجب أن تجد المزودين الذين يمكنك استخدامهم للعناصر الخاصة بك. تقدم AliExpress أكبر كتالوجات لمقدمي الخدمات المؤهلين. يقع معظمهم في الصين وتكاليفهم منخفضة بشكل لا يصدق. يمكنك ببساطة اختيار أنسبها لمتجرك على شبكة الإنترنت.


هناك العديد من الدوافع وراء كونه مركزًا تجاريًا معروفًا للقيام بالدروبشيبينغ:

إنها واحدة من أكثر مراحل دروبشيبينغ شهرة وشهرة مع التجار الوفير.

يمكن لتجر التجزئة الاستفادة من متجر فرعي في علي اكسبريس (شريك AliExpress في دروبشيبينغ) لميكنة وتسهيل الغالبية العظمى من عملهم.

هناك نوعان أو ثلاثة من الأجهزة والوحدات التي يمكن الوصول إليها لمساعدتك في القيام بالدروبشيبينغ (مثل المجموعة الاجتماعية ، أجزاء مثالية من المعرفة ، وهذا مجرد غيض من فيض).

تحتاج فقط إلى تكهنات أساسية لبدء أعمال دروبشيبينغ مع AliExpress. المرحلة الثانية: البحث عن الموردين الخاصين بك

في الوقت الحالي أنت تعرف ماذا تبيع ، يجب أن تجد المزودين الذين يمكنك استخدامهم للعناصر الخاصة بك. تقدم AliExpress أكبر كتالوجات لمقدمي الخدمات المؤهلين. يقع معظمهم في الصين وتكاليفهم منخفضة بشكل لا يصدق. يمكنك ببساطة اختيار أنسبها لمتجرك على شبكة الإنترنت.


المرحلة 3: قم بإعداد متجرك عبر الإنترنت

قم بعد ذلك بإعداد متجرك المستند إلى الويب. تتضمن الدورة خطة متجرك والصفحة المقصودة وصور متجرك وإضافة عناصر إلى متجرك وإعداد تقنيات التقسيط وإضافة الخروج وإعدادات النقل تمامًا مثل شراء منطقة وفتح متجرك للطلبات.

فيما يتعلق بالتكلفة ، يمكنك بالتأكيد الحصول على متجر مجاني عبر الإنترنت بافتراض أن لديك الابتكار لإنشاء متجر لنفسك. في أي حال ، تحتاج إلى دفع ثمن موقعك وتسهيله.

وبالمثل ، يمكنك إنشاء متجرك عبر الإنترنت على حساب الوسائط الخاص بك على الإنترنت ، مثل Facebook و Instagram وما إلى ذلك. ، قد يكون من الجيد جدًا أن تقدم عناصرك مشكلة.

لتجميع كميات كبيرة من النقود ، من الأفضل أن تضع الموارد في مراحل مختلفة لبدء متجرك المستند إلى الويب. سيكلفك ذلك بعض المال والوقت ، ومع ذلك ، لا يتعين عليك إنفاق فائض من النقود على تحسين متجرك وخطة المتجر وما إلى ذلك.

هناك العديد من المراحل التي يمكنك إلقاء نظرة عليها ، بما في ذلك Shopify و BigCommerce و Squarespace و WooCommerce. Shopify هو الأكثر شهرة ومعقولًا للأشجار الصغيرة. يقدم تمهيدي مجاني لمدة 14 يومًا.


Shopify

للحصول على متجر على شبكة الإنترنت يكون مجانيًا أو ذا قيمة منخفضة ، Shopify هو قرار مثالي. يمكن أن يجعل اسم الفضاء الجديد لمتجرك أكثر جاذبية حتى تتمكن من الحصول على واحدة من Shopify أو WordPress وما إلى ذلك.


Shopify


WooCommerce

تم إعداد WooCommerce على WordPress. WooCommerce هي وحدة يمكن تنسيقها بسهولة مع موقع WordPress الحالي الخاص بك. من خلال بضع لقطات فقط ، يمكن أن يتحول موقعك إلى موقع أعمال WordPress عملي تمامًا قائم على الويب.


WooCommerce



المرحلة 4: اختر أداة دروبشيبينغ

يتوفر لدى كثير من المتاجر الشريكة في علي اكسبريس الكثير من الميزات القيمة لمساعدتك في تحقيق غالبية أهدافك في دروبشيبينغ مجانًا. سيعمل على ضبط بيانات الطلب نتيجة لذلك ، ويسمح لك بالتعامل مع متاجرك المختلفة بسجل واحد ، وإعطاء كل دقيقة من إدارات الدعم اليومية ، أو معالجة الطلبات إلى AliExpress ، أو إجراء eBay بالتقسيط بكميات كبيرة ، وتتبع العديد من خيارات موفري AliExpress في علامة واحدة ، والسماء هي الحد من هناك.


المرحلة الخامسة: ابدأ تسويق منتجاتك

عملك جاهز حاليًا ، إنها فرصة مثالية للإعلان عن العناصر الخاصة بك.
هناك ثلاث استراتيجيات ترويجية مهمة للحصول على المزيد من الصفقات:

  1. تحسين تصميم موقع الويب - يعني مُحسّنات محرّكات البحث "تحسين الموقع ، يجب عليك ترقيته بهدف أن تحصل صفحة الويب الخاصة بمتجرك على الإنترنت على موضع أعلى لعناصر قائمة Google وفي النهاية ، المزيد من حركة المرور.
  2. الوسائط عبر الإنترنت - اختر القناة الإعلامية الصحيحة المستندة إلى الويب لعملك ، على هذا النحو ، لا يجب تطوير كل عنصر من العناصر أو المتاجر على Facebook و Instagram و YouTube. يجب عليك اختيار أنسب الوسائط المستندة إلى الويب لعناصرك.
  3. التسويق عبر البريد الإلكتروني - كما يوحي اسمه ، يشير التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى أنه يمكنك إرسال بريد إلكتروني لتقديم آخر إرسال للعناصر الجديدة أو تمارين تخفيض السعر. إنها طريقة رائعة وعملية للتواصل مع عملائك والتواصل معهم. لمزيد من التفاصيل الدقيقة ، يمكنك تصفح مقالة ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لبدء أعمال دروبشيبينغ الخاصة بك من أجل لا شيء ، يبدو أن العرض الترويجي المدفوع ليس خيارًا مناسبًا لك. إن تأثير الإعلانات التجارية مذهل ، ومع ذلك ، فإن التعاون مع صانعي محتوى الوسائط المحترفين على شبكة الإنترنت يمكن أن يكلف قدرًا كبيرًا من المال. يمكنك العثور على أفراد مشهورين على حساباتهم على Facebook أو Instagram في مجتمعهم غير الرسمي ، ولديهم مؤسساتهم الخاصة ، وربما لن يكلفوا الكثير من المال مثل الممثلين الخبراء.

الخاتمة

قد تبدأ قليلاً في البداية مع الضعف وربما الخوف من خيبة الأمل ، ومع ذلك كان كل واحد من أصحاب الرؤى التجارية المثمرة في مرحلة بداية مماثلة. ضع ترتيبًا أساسيًا ، وقم بتقييم الافتتاحيات والنفقات ، وابدأ الترتيبات الخاصة بك ، وحقق حلم عملك.

عن الكاتب

Ahmed Shahen

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

دورات تكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني